إعلان

هل ينقل الذباب والبعوض فيروس كورونا؟.. "الصحة العالمية" تجيب

04:59 م الإثنين 06 أبريل 2020

هل ينقل الذباب والبعوض فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الذباب والبعوض، يتساءل كثيرون حول مدى إمكانية انتقال فيروس كورونا "كوفيد 19" من خلال هذه الحشرات.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا، من فيروسات الجهاز التنفسي، الذي ينتقل نتيجة مخالطة شخص مصاب، عن طريق الجهاز التنفسي الناتجة أثناء السعال أو العطس.

وأضافت أنه حتى الآن لا تتوفر أي معلومات أو دلائل على أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات الذباب والبعوض.

وأشارت إلى أنه كي ينتقل إلى شخص ما من خلال البعوضة أو الذباب، يجب أن يكون الفيروس قادرًا على التكاثر داخل البعوض، وهو ما لم يثبت حتى الآن.

كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا صحة لأن الذباب ينقل فيروس كورونا، وأن مصر خالية تماما من كافة الحشرات الوبائية التي يمكن أن تنقل العدوي.

كيف تُطهر اللبن من الفيروسات وتستفيد من فوائده؟.. إليك طرق غليه الصحيحة

وأكدت عالمة الحشرات يوليا لوفتسوفا، أن الأوساط العلمية لم تصل إلى إجابة قاطعة حول ما إذا كانت الحشرات قادرة على نقل العدوى فيروس أم لا.

ويقول الطبيب فرانك ماكجورج، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، وفقا لموقع "سكاي نيوز"، إن الفيروسات التاجية ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

ونصحت منظمة الصحة، بضرورة تنظيف اليدين باستمرار باستخدام الكحول أو بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وتجنب الاتصال القريب مع شخص مصاب بالكحة أو العطس.

الحرص على تغطية الأنف والفم بمناديل ورقية أثناء السعال، تجنب لمس العين.

اقرأ أيضا: إحنا أقوي من كورونا

فيديو قد يعجبك: