الأرصاد تحذر من ظاهرتين خلال 3 أيام مقبلة.. إليك نصائح مهمة لا تتجاهلها

01:16 م السبت 29 فبراير 2020

كتبت- شيماء مرسي:

رغم اعتدال درجات الحرارة أمس، فإن طقس اليوم يشهد انخفاضًا بين 4-5 درجات، وتصل درجات الحرارة إلى 20 على القاهرة وعدد من المحافظات.

وحذّر الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحه لـ"مصراوي"، من ظاهرتين جويتين حتى منتصف الأسبوع، تتمثل في الشبورة المائية الكثيفة خلال الساعات الأولى من الصباح الباكر، ما يعيق الرؤية الأفقية على الطرق، بجانب وجود نشاط للرياح على بعض المناطق من سيناء وشمال الصعيد وتكون مثيرة للرمال على المناطق المكشوفة، وأيضا المزيد من التقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة، وستكون سريعة، ففصل الشتاء ما زال أمامه 20 يومًا على الأقل.

وطالب "شاهين" بعدم تخفيف الملابس، فما زال هناك فرصة لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والشرقية، وعلى بعض المناطق بوسط الدلتا.

وفى ضوء توقعات الطقس خلال الثلاثة أيام المقبلة، نقدم لكم نصائح مهمة وضرورية، وجهها طبيب الأمراض الصدرية الدكتور طه بكري للمواطنين، يجب اتباعها قبل النزول من المنزل:

- عدم تخفيف الملابس عند الخروج من المنزل غدًا، ويفضل ارتداء ملابس ثقيلة مثل الجواكيت الجلدية.

- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة خاصة المليئة بالمدخنين.

- عدم الخروج في الأماكن إذا كان الجو مليئًا بالأتربة والهواء البارد.

- تناول العصائر التي تحتوي على "فيتامين سي" مثل عصير الليمون والجوافة.

- يفضل عدم الاستحمام خلال اليومين المقبلين؛ لأن ذلك يساعد على الإصابة بنزلات البرد.

- التوقف عن التدخين؛ لأنه يُؤثر على وظائف الجهاز التنفسي.

- الإكثار من شرب السوائل الدافئة مثل النعناع والينسون.

نصائح يقدمها الدكتور أحمد ممدوح استشاري الأمراض الصدرية والحساسية لـ"مصراوي"؛ لتجنب انتقال عدوى الإنفلونزا

- الحرص على غسل اليدين بشكل مستمر؛ للتخلص من الجراثيم.

- تقليل الاختلاط بالمريض خلال ظهور أعراض الأنفلونزا، وتجنب لمس متعلقاته الخاصة لعدم انتقال العدوى.

- تناول المشروبات التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، خاصة الزنجبيل خلال فترة إصابة أحد أفراد الأسرة بنزلات البرد.

- تناول الأطعمة الصحية والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية ومنها الجوافة والبرتقال.

- الإكثار من شرب السوائل والماء.

وأكد استشاري أمراض الصدر والحساسية، أن عدم الحصول على قدر كافِ من النوم "أقل من 7 ساعات" يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا 3 أضعاف.

نقاط تجب مراعاتها أثناء اختيار ملابس الأطفال

- تجنب ارتداء الملابس الثقيلة المبالغ فيها، ويُفضل اختيار الملابس المصنوعة من الخامات القطنية ذات الأكمام الطويلة.

- الحرص على حمل جاكت على اليد، وارتدائه عند الحاجة.

- اختاري لطفلك "البناطيل" المصنوعة من الخامات الطبيعية مثل القطن أو الكتان، والبعد عن الملابس القصيرة أو الضيقة.

- تجنب ارتداء الملابس المزودة بالشريط المطاط "الأستيك" عند الأطراف؛ لأنها ستجعل الطفل غير مرتاح، واختيار الرقبة الواسعة المكشوفة.

-اختاري الألوان المحايدة مثل الأبيض والرمادي والفضي والذهبي، إضافة إلى لون البيج؛ لأنها تؤثر إيجابًا على مزاجهم وطاقاتهم وسلوكهم.

- لتتأكدي من دفء طفلكِ، ألبسيه قبعة صغيرة، للحفاظ على حرارة جسمه في الطقس المُتقلب.

أهم النصائح والوصفات الطبيعية لعلاج الجيوب الأنفية، وفق ما نشره موقع "Webteb" الطبي، في هذه الأجواء:

- الترطيب: جفاف الهواء يزيد من ألم الجيوب الأنفية؛ لذلك من الأفضل استخدام رذاذٍ؛ لترطيب الأنف، أو البقاء في غرفة يحتوي هواؤها على الرطوبة وذلك برش بعض الماء الدافئ في الغرفة، كذلك عدم التعرض لحرارة عالية، أو البقاء تحت أشعة الشمس، كي لا تجف الممرات الهوائية.

- استخدام المياه الحارة والبخار: إن استنشاق البخار يساعد على تهدئة نسيج الجيوب الأنفية ويعطي شعورًا بالراحة. وينصح الأطباء بالوقوف داخل الحمام وتشغيل "الدُش" حتى يتصاعد البخار، كما يمكن للمريض الاستلقاء على السرير ووضع منشفة دافئة على الأنف والوجنتين.

- ري الجيوب الأنفية: الري الأنفي هو في الأساس طريقة يستخدم فيها محلول من المياه المالحة، لمحاربة الجراثيم والمخاط في الممرات الأنفية. وقد وجد عدد قليل من الدراسات بأن الري يمكن أن يخفف من أعراض الجيوب الأنفية.

ويؤكد الخبراء على أهمية استخدام الماء المقطر أو المعقم؛ لتجنب إمكانية دخول أي طفيليات في ممرات الجيوب الأنفية.

- استخدام إنزيم بروميلين: بروميلين هو خليط من الإنزيمات الموجودة في نبات الأناناس الذي يباع مكملا غذائيًا ويمكنك الحصول عليه مسحوقًا، أو كريمًا، أو قرصًا، أو كبسولة. ووفقًا لبحث نشر في مجلة "Laryngoscope"، فقد تمت دراسة تأثير البروميلين على التهاب الجيوب الأنفية، وتبين أنه فعال في التخفيف من حدة الالتهابات الأنفية.

- مكون الكيرسيتين: يحتوي البصل والتفاح والشاي الأخضر على مكون نباتي طبيعي يدعى كيرسيتين الذي يعتبر من أكثر مضادات الأكسدة فاعلية. وقد ثبت بأن الكيرسيتين يسهم بشكل فعال في التخفيف من أعراض الجيوب الأنفية. وينصح الأطباء بتناول 500 ملجم منه ثلاث مرات في اليوم.

- القيام بتمرين بسيط: وضع إصبع الإبهام بين الحاجبين، وإبقائه لمدة نصف دقيقة، وتكرار الحركة خمس مرات على الأقل، هذه الحركة سوف تخفف ألم الرأس الناتج عن التهاب الجيوب.

- البصل: توضع شريحة من البصل بالقرب من الوسادة عند النوم، أو تربط بقطعة من الشاش حول الرقبة؛ لتحسين التنفس، والحصول على نوم عميق.

- تناول السوائل: الترطيب الخارجي مهم، فترطيب الجسم للحفاظ على رطوبة الممرات الهوائية أمر ضروري؛ لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل مثل الماء البارد، والمشروبات، وشاي البابونج، والزهورات، والنعناع وغيره، وتجنب مدرات البول مثل القهوة، والشاي، والشيكولاتة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 710

    عدد المصابين

  • 157

    عدد المتعافين

  • 46

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 837211

    عدد المصابين

  • 176058

    عدد المتعافين

  • 41250

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان