إعلان

نساء يتصالحن مع الشيخوخة برفضهم للصبغة وتقبل "الشعر الرمادي"

07:13 ص الأحد 02 فبراير 2020

نساء يتصالحن مع الشيخوخة برفضهم للصبغة وتقبل ''الش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

هناك العديد من المنتجات التي تطرح في الأسواق تعد باستعادة الشباب بالنسبة للنساء، ومن بينها كريمات مقاومة للتجاعيد وأقراص لإعادة مرونة البشرة ومحاليل لعلاج الهالات السوداء تحت العين وترهلها، وأصباغ لتغطية جذور الشعر التي غزاها الشيب.

وبشكل عام يبدو الرجال حقاً أقل انزعاجاً بتوقعات التقدم في العمر، وبالعكس من ذلك لا يزال من النادر رؤية سيدات بشعر رمادي، غير أن الشيب بالنسبة للرجال يعد علامة على الحكمة والنضج. وتقوم بعض النساء بصبغ شعرهن لفترات طويلة لدرجة أنهن لم يعدن حتى يعرفن ما هو لونه الأصلي، حسب ما جاء في موقع "24 الإماراتي".

-تقبل العمر الحقيقي

غير أن لحسن الحظ فإن تصورات المجتمع للجمال يتسم بالمرونة والتغير. فقد قررت بعض النساء دحض فكرة أن الشعر الرمادي يعني أنهن تقدمن في العمر، حيث اخترن الاحتفاظ بهذا اللون الذي كان البعض يخفينه بالأصباغ، وذلك مهما كان العمر الحقيقي الذي وصلن إليه.

وعلى إنستجرام، تنشر السيدات بفخر صوراً لهن، بخصلات من الشعر الرمادي اللون تحت هاشتاج "حركة الشعر الرمادي" وهاشتاج "جرومبري"، ويقمن بدعوة الأخريات إلى اقتفاء أثرهن في هاتشاج "تخلي عن الأصباغ"، وهناك أيضاً موقع باسم "جرومبري" على إنستجرام تتشارك فيه النساء بنشر صورهن بشعر رمادي وبنشر قصص حول كيفية تفاعل الناس معها.

غير أن الاتجاه الجديد لم يعد يقتصر على مواقع الاتصال الاجتماعي، فقد بدأت شخصيات شهيرة تخطو أيضاً على هذا المسار. وعلى سبيل المثال كان أول ظهور علني جديد يجمع كل من الممثل الكندي كيانو ريفز وصديقته الجديدة الفنانة ألكسندرا جرانت، ارتدت فيه الأخيرة فستاناً أزرق غامق رائع يتماشى مع ما يبدو أنه شعر رمادي فضي طبيعي. وفي أسبوع برلين للأزياء لعام 2019 ظهرت العارضة إيفيلين هول بشعرها الرمادي بكل رونقه.

وتسبب الاهتمام بنجمة المجتمع الفنانة ألكسندرا جرانت في تجدد الجدل حول مثاليات الجمال الأنثوي، حيث كتب المؤلف علي دراكر في صحيفة "نيويورك تايمز" يقول إن جرانت تبدو ببساطة كما لو أنها تبلغ من العمر 64 عاماً وليس كما في "النسخة الهوليودية" التي تبلغ فيها 46 عاماً.

-مقاومة الشعر الرمادي

ومع ذلك يقول مصفف الشعر الألماني أنطونيو فينيتشيكه إنه لا تزال هناك مقاومة للظهور بالشعر الرمادي وسط النساء الأصغر سناً، ويضيف أنه بينما يوجد مزيد من النساء اللاتي يقررن الظهور بالشعر الرمادي بعد بلوغ سن الستين.

ويرى أودو فالتس مصمم شعر نجوم المجتمع أيضا أنه لا يوجد اتجاه مجتمعي مؤيد للون الشعر الرمادي الطبيعي، وهو يعد نفسه من المعجبين بالشعر الرمادي، ولكنه يشعر إنه يحتاج إلى تسريحة حديثة لتجنب "المظهر الوقور".

كما أن عدد نجوم المجتمع من السيدات اللاتي يفضلن الظهور بالشعر الرمادي يقل كثيراً جداً عن السيدات اللاتي لا يفضلنه، فمثلاً الممثلة جينيفر أنيستون البالغة 50 عاماً قالت لمجلة "إن ستايل": "إنني لن أكذب، فأنا لا أريد الشعر الرمادي".

-الشيب بين الرجال والنساء

وعند التحدث بشكل علمي نجد أن الشعر لا يتحول إلى اللون الرمادي ولكن إلى اللون الأبيض، ويبدو لونه رمادياً بسبب أنه يختلط بالشعر الأسود الطبيعي كما يقول فينيتشيكه، وتحدد العناصر الوراثية الموعد الذي تظهر فيه أولى الشعيرات البيضاء، وهي تظهر عند البعض في سن 17 عاماً، وتتمتع الشقراوات بميزة نسبية في هذا المجال حيث أن ظهور المشيب لا يبدو واضحاً عندهن.

وأعربت الكاتبة تشارلوت روش (41 عاماً) وهي مؤلفة رواية "وتلاندز" عن اعتقادها، بأن النساء يقال لهن على مدار كثير من السنوات أن يكافحوا كل علامة تدل على التقدم في العمر، وهي لديها بعض الشعرات الرمادية على صدغيها، وتقول إنها تحبها.

وقالت روش في وقت سابق من عام 2019 "إنني أشعر بالسعادة عندما أرى سيدات يتركن شعرهن ليتحول بشكل طبيعي إلى اللون الرمادي، ولماذا يكون الرجال وحدهم هم الذين يشعرون بأنهم في مظهر أفضل عندما يتقدمون في العمر؟ لماذا لا تستطيع النساء أن يتقدمن في العمر بشكل جمالي؟".

وفي هذا الصدد، قالت مذيعة التلفاز الألمانية بريجيت شرووانجه التي توقفت عن صبغ شعرها منذ عامين عندما اقتربت من سن الستين، إنها لم تشعر بالأسف على قرارها بالاستمرار في حياتها بشكل خال من أصباغ الشعر.

وأضافت في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية إن تبنيها هذا الاتجاه الجديد يوفر لها كثيراً من الوقت لأنه في النهاية يجب عليها أن تصبغ شعرها كل أسبوعين. وأعربت عن اعتقادها بأن رد الفعل إزاء قرارها بالاحتفاظ بالشعر الرمادي يعد مؤشراً واضحاً على المعايير المزدوجة، موضحة أن "الناس يأتون لي ويصيحون إنك شجاعة للغاية". ولا يقول أحد نفس الكلمات لزملائها الرجال المذيعين بالتلفاز.

فيديو قد يعجبك: