إعلان

كورونا اليوم: الآثار طويلة المدى على الجسم.. وإليك علاقة هذا الفيتامين بالفيروس

03:00 م الجمعة 09 أكتوبر 2020

فيروس كورونا

كتبت- أميرة حلمي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرًا يهدد العالم أجمع منذ نحو 10 أشهر على ظهوره، يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

في إطار ذلك، يوفر "مصراوي"، خدمة يومية تتمثل في عرض كل ما تريد معرفته عن آخر تطورات فيروس كورونا المستجد، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

الآثار طويلة المدى لفيروس

يعاني العديد من المرضى الذين نجوا من "كوفيد-19"، من أعراض المرض طويلة الأمد، والعديد منهم يعانون من أمراض منهكة.

ويقول الأطباء إن المرض المميت يمكن أن يكون له تأثير طويل المدى على صحة المريض، ما يتسبب في أضرار دائمة لجسمهم بالكامل.

وتشمل الأعراض التي يعاني منها أولئك الذين تعافوا: ضيق التنفس وآلام العضلات والإرهاق المفرط.

أما الأعراض الرئيسية للفيروس فتشمل: سعالا جديدا ومستمرا وارتفاع درجة الحرارة وفقدان التذوق والشم - ولكن أولئك الذين يعانون من مرض "كوفيد-19" منذ فترة طويلة، يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات.

وبهذا الصدد، سرد موقع "ذي صن" بعض الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا:

1- تندب الرئة

2. تلف الكبد

3. ضعف القلب

4. ضعف الحركة

5. استمرار ضيق التنفس

6. مشاكل الصحة العقلية

علاقة فيتامين د بكورونا

أعلن الطبيب والمقدم التلفزيوني سيرغي مالوزيموف، في مقابلة مع "سبوتنيك"، أن الزيادة في الخريف في حالات الإصابة بفيروس كورونا قد ترتبط، من بين أمور أخرى، بنقص فيتامين "د".

لا يؤثر فيتامين "د" بشكل مباشر على القابلية للإصابة بفيروس كورونا، ولكنه يقوي جهاز المناعة البشري، ما يساعد على الحماية من COVID-19. في فترة الخريف، ينخفض النشاط الشمسي، بحيث نحصل على فيتامين د أقل بكثير. بعد ذلك، تضعف المناعة، وفق سبوتنيك.

وقال الطبيب: "تؤكد أحدث الأعمال العلمية، أن نقص فيتامين (د) في الدم يؤدي إلى تفاقم المرض بشكل كبير عند الإصابة بفيروس كورونا. ومن الأسهل التعامل مع العدوى، عندما يكون لدى الشخص مستوى طبيعي من فيتامين (د) في الدم".

يمكنك الحفاظ على مستويات فيتامين "د" من خلال التغذية السليمة، ولكنك بحاجة إلى تضمين المأكولات البحرية في النظام الغذائي.

والمصدر الرئيسي والأكثر فعالية لفيتامين (د) هو الأسماك والمأكولات البحرية. من المهم أن تفهم أنه ليس عليك شراء أصناف باهظة الثمن، فالشيء الرئيسي هو أن الأسماك زيتية ومأكولات بحرية. تعتبر الرنجة جيدة هنا، إن لم تكن شديدة الملوحة، وكذلك السلمون والماكريل. كل ما يحتوي على زيت السمك يحتوي على الكثير من فيتامين (د). تبين الممارسات الحياتية أن معظم الناس في الظروف الروسية ومع عاداتنا الغذائية ما زالوا بحاجة إلى تناول هذا الفيتامين بشكل إضافي.

أطعمة يجب التخلي عنها أثناء الجائحة

لا تتناول هذه الأطعمة أثناء وباء كورونا

أكدت أولغا نيناستينا، عالمة الأوبئة الروسية، أن الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة والأطعمة المقلية ليست أفضل مجموعة من الأطعمة للحفاظ على المناعة، وبالتالي لتناولها أثناء وباء فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه من الأفضل استبعاد السكر من النظام الغذائي أيضًا، لأنه يؤثر سلبًا على جدران الأوعية الدموية.

وقالت: "من حيث المبدأ، يجب التخلي عن الأطعمة المعلبة - فهذه الأطعمة المصنعة محرومة من القيمة الغذائية. كما يجب تجنب السكر، لأنه يؤثر سلبًا على نفاذية جدار الأوعية الدموية ونمو البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل تقليل تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة"، وفق ما نقل "سبوتنيك".

وفقًا للخبيرة، خلال هذه الفترة المقلقة للسكان، يحتاج الجهاز المناعي إلى الحفاظ عليه، وليس إضعافه، لذلك من المهم بشكل خاص الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار والسلطة الخضراء.

ونصحت نيناستينا بأنه من المستحسن أن يحتوي النظام الغذائي على الأسماك والمأكولات البحرية والدواجن ومنتجات الألبان. تحتاج أيضًا إلى شرب المزيد من السوائل.

فيديو قد يعجبك: