3 خرافات شائعة حول لقاحات فيروس كورونا المنتظرة

07:00 م الإثنين 26 أكتوبر 2020
3 خرافات شائعة حول لقاحات فيروس كورونا المنتظرة

تعبيرية

كتب – سيد متولي

يسعى العلماء حول العالم لتطوير لقاحات تحارب فيروس كورونا المستجد الذي قضى على أكثر من مليون شخص حول العالم، إضافة إلى أعداد مصابين لا يعد ولا يحصى.

حاليًا، يخضع 42 مرشحًا للقاحات لتجارب سريرية و151 آخرين في مرحلة التقييم قبل السريري، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومن المرجح أن يكون اثنان أو ثلاثة من هذه اللقاحات جاهزة بحلول نهاية هذا العام.

ومع تطورها، فإن هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي انتشرت حول اللقاحات التي طال انتظارها، نستعرض أبرزها وفقا لموقع " thehealthsite".

لقاح كوفيد-19 سيضع نهاية للوباء

ربما يكون هذا هو المفهوم الخاطئ الأكبر حول لقاحات فيروس كورونا، يعتقد معظم الناس أن الوباء سيختفي عندما يصل اللقاح ويأخذه الجميع.

إليكم الحقيقة: على الرغم من عدم معرفة أحد بالضبط ما هو معدل الفعالية الذي سيكون عليه اللقاح في هذه المرحلة، فمن غير المرجح أن تكون هذه اللقاحات فعالة بنسبة 100٪. وحتى لو كانت فعالة بنسبة 70٪، فقد لا يتم تحصين الـ 30٪ المتبقية بشكل فعال ضد فيروس كورونا، ومع ذلك ، فإن اللقاحات ستساعد بالتأكيد في تجاوز وضع الأزمة الحالي.

يمكننا التخلص من أقنعة الوجه بعد وصول اللقاح

يعد ارتداء أقنعة الوجه وممارسة التباعد الاجتماعي من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بالفيروس وكذلك الحد من انتشار المرض، ولكن هناك اعتقاد خاطئ بين الناس أن هذا لن يكون مطلوبًا بمجرد تلقيحهم ضد فيروس كورونا.

إليكم الحقيقة: قد لا يحب الكثير من الناس هذا ولكن الخبراء يقولون إن الوضع الطبيعي الجديد لارتداء الأقنعة وممارسة التباعد الاجتماعي لا يزال بحاجة إلى اتباعه على الأقل خلال العام المقبل بالإضافة إلى ذلك، قد لا تزول الحاجة إلى الأدوية المضادة للفيروسات، مثل ريمديسيفير، بمجرد أن نحصل على لقاح.

يمكن أن يتسبب اللقاح في إصابتك بكورونا

ربما ستكون هذه الأسطورة أكبر عقبة في طريق التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا، يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن الحصول على اللقاح قد يصيبهم بمرض كورونا

الحقيقة هي أن اللقاح مصنوع بالفعل إما من فيروس كامل ضعيف أو معطل، أو جزء من الفيروس تم إضعافه حتى لا يسبب المرض.

عندما يتم إنتاج لقاح، يتم اختباره أولاً في الخلايا المزروعة في المختبر، تليها حيوانات المختبر ثم على البشر.

تتم الموافقة على لقاح للاستخدام البشري فقط بعد اختبار سلامته ومناعته وفعاليته في التجارب قبل السريرية والسريرية، ومع ذلك، هناك احتمال حدوث آثار جانبية طفيفة مع كل لقاح.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 116303

    عدد المصابين

  • 102816

    عدد المتعافين

  • 6666

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63658915

    عدد المصابين

  • 44057803

    عدد المتعافين

  • 1475636

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي