إعلان

تعاني من كسور العمود الفقري؟.. احذر إصابتك بكورونا تجعلك أكثر عرضة للوفاة

05:00 م الخميس 22 أكتوبر 2020

العمود الفقري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

كشفت دراسة جديدة أن المرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وكسور العمود الفقري، هم أكثر عرضة للوفاة من المرض بمقدار الضعف.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلةEndocrine Society's Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism، ونقلها موقع " medicalxpress"، تحدث كسور العمود الفقري عندما تنهار الكتلة العظمية أو الجسم الفقري في العمود الفقري، مما قد يؤدي إلى ألم شديد وتشوه وفقدان الطول.

وتحدث هذه الكسور عادة بسبب هشاشة العظام (ضعف العظام وهشاشتها)، وتنتشر كسور العمود الفقري في مرضى كوفيد-19، ويمكن أن تؤثر على وظائف القلب والجهاز التنفسي ما يسبب مضاعفات خطيرة للمرض.

وقال مؤلف الدراسة، أندريا جيوستينا، مدير المعهد من علوم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي بجامعة سان رافاييل فيتا سالوت ومستشفى IRCCS سان رافاييل في ميلانو بإيطاليا: "كسور العمود الفقري هي علامة على الضعف، وللمرة الأولى نكتشف أن الأفراد الذين يعانون من هذه الكسور معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بـ كوفيد-19 شديد الخطورة".

ويضيف أندريا: "يمكن للأشعة السينية الصدرية البسيطة الكشف عن هذه الكسور ويجب إجراء تقييم شكلي لمرضى كوفيد-19 عند دخول المستشفى".

ودرس الباحثون في الدراسة، الأشعة السينية لـ 114 مريضًا بـ كورونا، واكتشفوا كسورًا في العمود الفقري الصدري في 35 بالمائة، وكان هؤلاء المرضى أكبر سناً وأكثر تأثراً بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وكان من المرجح أن يحتاجوا إلى أجهزة التنفس الصناعي وكانوا أكثر عرضة للوفاة مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم كسور، حيث كان معدل الوفيات أعلى في المرضى الذين يعانون من كسور شديدة.

فيديو قد يعجبك: