إعلان

احذر الانتظار حتى تشعر بالجوع الشديد لتناول الطعام

08:00 م الإثنين 19 أكتوبر 2020

تعبيرية

كتبت-شيماء مرسي

قد يكون الجوع علامة رائعة على عملية التمثيل الغذائي لديك، وأن جسمك يعمل بالطريقة التي من المفترض أن يعمل بها، ومع ذلك، في حين أن الجوع طبيعي، لا ينبغي أن يكون الدلالة الوحيدة على أن الوقت قد حان لبدء الأكل.

لذا لا تترك نفسك حتى تجوع تماما، لأن ذلك قد تكون عواقبه وخيمة، ويؤدي إلى النقاط التالية، وفق ما ذكر موقع "برايت سايد".

1- الجوع يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام:

غالبا ما يأكل الأشخاص الذين يتخطون وجبات الطعام أو يأكلون بشكل غير منتظم وجبة دسمة للتعويض عن الذي فاتهم، ويحتاج جسم الإنسان إلى تغذية ثابتة كل 3-4 ساعات لتجنب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي، وانخفاض الطاقة، لذا كلما طالت مدة بقائك بدون طعام، انخفض مستوى السكر في الدم، ما يؤدي إلى الحاجة إلى السكر في الطعام.

2- الجوع لا يساعد على إنقاص الوزن:

يعتقد الكثير من الاشخاص أنهم إذا كانوا يتضورون جوعا، فإن ذلك يساعدهم على إنقاص الوزن، ولكن في الواقع، إذا كانت تغذيتك اليومية تجعلك تتضور جوعا، فلن تلتزم بها لفترة طويلة، بالإضافة إلى أن تناول عدد قليل جدا من السعرات الحرارية يؤدي إلى حدوث حالة طوارئ في جسمك، مما يؤدي إلى تخزين الدهون.

3- من غير المرجح أن تقوم باختيارات غذائية صحية:

عندما تشعر بالجوع الشديد، فمن المرجح أن تتناول قطعة الحلوى بدلا من تناول وجبة خفيفة أكثر أهمية، وعندما ينخفضمستوى السكر في الدم، يخرج الناس عاطفيا عن السيطرة على ما يضعونه في أفواههم بعد ذلك، وبالتالي يأكلون الشيء الذي أمامهم.

4- لا يمكنك دائما التعرف على الجوع:

يوجد هرمونين يؤثران على تنظيم الجوع، وهما الجريلين، الذي يحفز الشهية، واللبتين الذي يقمعها، لذا عندما لا تأكل لفترة من الوقت، يرتفع مستوى الجريلين، وبعد أن تأكل، يخبر اللبتين جسمك بأنه ممتلئ، وفي بعض الأحيان، وخاصة بعد اتباع نظام غذائي شاق، لا يستطيع الأشخاص سماع ما يحاول أجسادهم إخبارهم به.

5- الجوع ضار بصحتك:

يمكن أن يكون تأثير الجوع على الجسم مدمرا على المدى الطويل، من حيث التأثير على الصحة العقلية إلى زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لذا إذا شعرت بالجوع، فغالبا ما تشعر بعدم الراحة، ومن بعض الأعراض المصاحبة للجوع هي:

صعوبة في التركيز.

شعور قضم في المعدة.

الضعف.

الدوخة.

الغثيان.

التهيج.

صداع الرأس.

مشاكل النوم.

وفي النهاية، حدد العلماء ثلاثة أنواع مختلفة من الجوع:

الجوع الجسدي: هو الدافع الطبيعي لتناول الطعام عندما لا يكون لديك ما يكفي في معدتك.

الجوع النفسي: هو مدفوع بالعواطف، وهو في الأساس الرغبة في شيء آخر غير الطعام، إنها الرغبة في الشعور بتحسن أو سعادة أكبر، أو قد تكون مشاعر قوية أخرى تتجلى في صورة الجوع.

وأخيرا الجوع الانتهازي: ترى الطعام ملقى حولك فتقوم بتناوله ولكن لا علاقة له بالجوع الفعلي.

فيديو قد يعجبك: