كل ما تريد معرفته عن إجراء عملية تغيير لون العين

10:00 م الأحد 18 أكتوبر 2020
كل ما تريد معرفته عن إجراء عملية تغيير لون العين

تعبيرية

كتبت-شيماء مرسي

ينضج لون عينك بالكامل في سن الطفولة، من هذا العمر المبكر، سيكون لديك عيون بنية أو زرقاء أو عسلي أو خضراء أو رمادية بشكل طبيعي لبقية حياتك.

ولكن بعض الناس يرتدون عدسات لاصقة ملونة لتعزيز كثافة أو تغيير لون عيونهم، ويذهب آخرون إلى تدابير أكثر تطرفا من خلال إجراء جراحي جديد مثير للجدل يغير لون العين بشكل دائم.

وتستخدم هذه الممارسة الشائعة بين المشاهير قزحية اصطناعية لتغيير لون العين بشكل كبير في غضون دقائق، ولكن يحذر العديد من الأطباء من أن هذه التقنية يمكن أن تؤدي إلى تلف العين الشديد، كما أوضح موقع "healthline".

كيف يمكن تغيير لون العيون مؤقتا؟

العدسات اللاصقة هي الخيار المفضل لمعظم الناس الذين يودون تغيير لون عيونهم مؤقتا، وتتوفر ثلاثة أنواع من العدسات اللاصقة حسب الرغبة بدرجة التغيير المطلوبة، وهي:

- العدسات المعتمة وغير شفافة، تقدم تغيرا كاملا في اللون، ويعتبر هذا النوع من الصبغة يعمل بشكل أفضل للأشخاص ذوي العيون الداكنة الذين يريدون أن يصبحوا أفتح بشكل كبير، مثل الانتقال من البني الداكن إلى الرمادي الجليدي.

- الرؤية: لا تغير العدسات اللاصقة للرؤية لون عينيك، حيث تحتوي على بقع باهتة من الأزرق الفاتح أو الأخضر، والتي يمكن أن تبرز لون عينيك الطبيعي.

- عدسات التعزيز وهي أغمق قليلا، وهي لا تغير لون العيون ولكنها تعزز اللون وتجعله أوضح.

هل يمكنك تغيير لون عينيك بشكل دائم؟

تم تطوير جراحة زرع القزحية لأول مرة لعلاج إصابات العين الرضحية والحالات الطبية، وتشمل عندما تكون القزحية بأكملها مفقودة، أو يكون جزء من القزحية مفقودا.

خلال هذا الإجراء، يقوم الطبيب بعمل شق صغير في القرنية وإدخال قزحية اصطناعية قائمة على السيليكون، مطوية لتناسب الشق، ثم تتكشف القزحية الاصطناعية تحت القرنية بحيث تغطي القزحية الطبيعية، وعادة يستخدمون مخدرا موضعيا.

وعلى الرغم من أغراضه الطبية، أصبح الإجراء شائعا بشكل متزايد لأسباب تجميلية، ويختار العديد من الأشخاص الخضوع لعملية جراحية لتغيير لون العين، على الرغم من أن قزحية العين الطبيعية تعمل بشكل طبيعي.

ويظهر أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة زرع القزحية التجميلية هم أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات، وتشمل:

- بعض فقدان البصر أو العمى.

- إعتام عدسة العين، والذي يحدث عندما تصبح العدسة الواضحة للعين مشوشة.

- إصابة القرنية

- تورم القرنية، المعروف باسم وذمة القرنية.

- التهاب القزحية، وهو شكل من أشكال التهاب العين يؤدي إلى الاحمرار والألم واضطراب الرؤية.

- جراحة زرع القزحية التجميلية هي ممارسة جديدة ومثيرة للجدل نسبيا لم يتم فحصها بشكل كامل من قبل الباحثين الطبيين، ولا يوجد دليل يذكر على أن الإجراء فعال وآمن.

هل يمكن أن يتغير لون العين بمرور الوقت؟

لا، يحدد صبغة الميلانين لون عينيك، العيون التي تحتوي على الكثير من الميلانين ستكون أغمق بشكل طبيعي، كلما قل الميلانين في عينيك، كانت أخف.

بالنسبة للجزء الأكبر، سيظل لون عينيك كما هو منذ الطفولة، وجدت الأبحاث أن لون العين يمكن أن يتغير في حالات نادرة بسبب الإصابة أو الجينات.

ولدى بعض الأشخاص قزحية ملونة مختلفة عن حالة تسمى heterochromia، غالبا ما تحدث هذه الحالة بسبب إصابة في العين، وفي حالات نادرة قد يكون ناتجا عن عيب خلقي مثل متلازمة Waardenburg أو متلازمة Sturge-Weber أو متلازمة هورنر الخلقية أو متلازمة Parry-Romberg.

وقد يؤثر الجلوكوما المصطبغ أيضا على لون العين، هذا هو نوع من الزرق مفتوح الزاوية يمكن أن يتطور خلال العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر.

وحذرت الأكاديمية الأمريكية لطب العيون من جراحة زرع القزحية التجميلية في عام 2014، مشيرة إلى أن الإجراء يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة في العين، بما في ذلك فقدان البصر والعمى، على الرغم من أن الإجراء قد يكون شائعًا بين المشاهير، إلا أن هذا لا يعني أنه آمن حقا على المدى الطويل.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي