إعلان

لهذا السبب يجب أن تنام على جانبك الأيسر

08:00 م الخميس 15 أكتوبر 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور إبراهيم:

نعلم جميعا أن فترة النوم من أهم الفترات في يوم الإنسان، لأنها ضرورية للصحة العقلية والجسدية، ولكن اتضح أن وضعية النوم قد تكون عاملا مهما في البحث عن صحة النوم المثالية.

تشير مجموعة من الأبحاث إلى أنه بالنسبة للعديد من الأشخاص، قد يكون النوم على الجانب الأيسر يؤدي لصحة ونوم أفضل، بحسب نظرية من الأيورفيدا، وهو نهج شامل للصحة والطب نشأ في الهند.

اتضح أن النوم على الجانب الأيسر قد يكون مفيدًا لعملية الهضم والظهر والقلب بسبب أوضاع الأعضاء المختلفة، وفيما يلي ست فوائد للنوم على الجانب الأيسر، بحسب ما ذكر موقع "life hack".

1- يقوي الجهاز اللمفاوي:

النوم على جانبك الأيسر يسمح لجسمك بترشيح السوائل اللمفاوية والفضلات بشكل أفضل عبر العقد الليمفاوية، والنوم على الجانب الأيمن يقلل من كفاءة الجهاز اللمفاوي.

2- يحسن الهضم:

عندما يتعلق الأمر بالهضم، فقد يكون النوم على الجانب الأيسر أفضل من الأيمن بسبب "الجاذبية البسيطة"، إذ يسمح لمخلفات الطعام بالانتقال بسهولة من الأمعاء الغليظة إلى القولون النازل، ما يعني أنه من المرجح أن يكون لديك حركة أمعاء عند الاستيقاظ.

ويسمح أيضًا للمعدة والبنكرياس بالعمل بشكل طبيعي، حيث تقع معدتنا على الجانب الأيسر من الجسم، والتي يمكن أن تحافظ على تطور إنزيمات البنكرياس وعمليات الهضم الأخرى.

3- صحة القلب:

يوصي الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر من أجل تحسين الدورة الدموية للقلب، لأنه يساعد في تخفيف بعض الضغط عن القلب، حيث يمكن للجاذبية أن تسهل التصريف الليمفاوي باتجاه القلب ودورة الأبهر بعيدًا عن القلب.

4- مثالي للنساء الحوامل:

النوم على الجانب الأيسر لا يحسن الدورة الدموية للمرأة الحامل فقط، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الضغط على الظهر، ومنع الرحم من الضغط على الكبد، وزيادة تدفق الدم إلى الرحم والكلى والجنين، لهذا ينصح الأطباء بأن تقضي النساء الحوامل أكبر قدر ممكن من وقت نومهن على الجانب الأيسر.

5- يقلل من حرقة المعدة:

وجدت دراسة نُشرت في مجلة The Journal of Clinical Gastroenterology أن الاستلقاء على الجانب الأيسر يمكن أن يساعد في تقليل أعراض ارتداد الحمض مرة أخرى هذا لأن معدتنا تقع على الجانب الأيسر، وقد يؤدي الاستلقاء على الجانب الأيمن إلى تفاقم هذه الأعراض، وعند تعرضك للحموضة بعد تناول وجبة، استلقِ 10 دقائق على جانبك الأيسر.

6- يخفف آلام الظهر:

قد يستريح الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة من النوم على الجانب الأيسر، لأن ذلك يمكن أن يخفف الضغط على العمود الفقري، والشعور بمزيد من الراحة، ويزيد فرصة الحصول على نوم جيد ليلا.

فيديو قد يعجبك: