إعلان

منها محاربة نزلات البرد.. 6 فوائد مذهلة لا تتوقعها عند المشي حافيا

08:00 م الإثنين 12 أكتوبر 2020

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

من منا لا يستمتع بشعور الحرية المصاحب لخلع الحذاء بعد يوم طويل من العمل؟ من منا لا يستسهل أحيانا المشي حافيا في المنزل أو لا يتذكر أحيانا أخرى ارتداء "الشبشب"؟

هل تعلم أن لملامسة أقدامنا للأرض أهمية، إذ تخلق نوعاً مفقوداً من التواصل المباشر بين الأرض، أو أي سطح طبيعي، وبين أقدامنا، وتسمح لأجسامنا بامتصاص الطاقة المغناطيسية، فمن الجيد التمشي في منزلك وأنت حافي القدمين.

وفي التقرير نستعرض لكم أهمية المشي دون ارتداء أحذية أحياناً، وتأثيره على صحتنا البدنية والنفسية، وفق ما ذكر موقع "Science Direct".

1. يمكنه علاج المشاعر السلبية

يقلل المشي حافياً من التوتر، ويحسن عمل بعض أجهزة جسمك، فيعزز من التنفس، ومستويات الأكسجين في الدم، ومعدل نبض القلب، كما أن هذا الفعل البسيط يُرجعنا لطفولتنا، ما يمنحنا مشاعر إيجابية جيّدة.

2. يجدّد الجلد

من المهم أن تترك قدميك لتتنفس بشكل طبيعي وتتحرر من قيود الحذاء. من شأن هذا أن يمنع حبس الرطوبة، وظهور الروائح الكريهة، ونمو الفطريات.

نصيحة: إن كنت تمشي على أرضية خشنة أو على الرمال، فإن هذا سيعمل على تقشير الجلد، وسيساعدك في التخلص من الشوائب بسهولة.

3. يعزز الطاقة

من المعلوم أن هناك عدد لا يُحصى من النهايات العصبية في قدميك، وهي مهمة في بعض أنواع الطب البديل مثل العلاج بالوخز بالإبر وعلم المنعكسات. عندما تُلامس قدماك الأرض أو التربة بشكل مباشر، فإن هذا يُنشط هذه النهايات العصبية، مما ينتج زيادة في طاقتك.

4. يخفف الضغط على المفاصل

منذ بدء التاريخ، ونحن البشر مصممون للنجاة والعيش دون ارتداء الأحذية. عند مشيك حافياً، يتكيف جسمك ويتخذ وضعية تسمح بمحاذاة طبيعية لمفاصلك.

ولهذا السبب تُمارس بعض الرياضات، مثل تمارين اللياقة البدنية واليوغا، دون ارتداء الأحذية.

5. يقوّي دفاعات جسمك

الراجح أنه سبق وسمعت أمّك تقول "ارتد حذاءك، قد تُصاب بالبرد" مرة على الأقل. الحقيقة أن لدينا لك خبر سار، وهو أن المشي حافياً يساعد على مقاومة البرد؛ حيث إن الأرضية الباردة تدفع الجسم إلى إنتاج حرارة أكثر، ما يقوي الجهاز المناعي.

وفي الواقع، الطرق العلاجية المبنية على التحول من البرودة إلى السخونة شائعة الاستخدام من أجل علاج القلق، وأمراض الرئة المزمنة مثل الربو.

6. ينشط الدورة الدموية

أخيراً، المشي حافياً يُنشط الدورة الدموية داخل الشرايين والأوردة الموجودة في قدميك.

ننصحك بالمشي على ماء بارد، أو عشب رطب، أو عند النهر أو البحر، من أجل تنشيط دورتك الدموية وتحسينها أكثر. سيساعد كل هذا في تخفيف أي التهابات في ساقيك أيضاً!

بعض الإرشادات التي يمكنك تطبيقها من اليوم، لتشعر وتبدو بحال أفضل:

- امش حافي القدمين لمدة ساعة يومياً، ويفضل أن تمشي على أسطح طبيعية. حاول المشي على أصابعك أو كعبيك، إن استطعت.

- مارس الرياضات دون ارتداء أحذية لتقوي عضلاتك وأربطتك. صممت بعض الشركات أحذية خاصة تحاكي شعور تحريك قدميك حافيتين، مع توفير حماية مضافة.

- حافظ على نظافة قدميك، لأن المشي حافياً على الرصيف أو داخل المنزل لمدة طويلة قد يسبب الجفاف أو الخشونة، وقد تجمع القدمان الأوساخ أيضاً.

فيديو قد يعجبك: