إعلان

تأثيرات إيجابية وأخرى سلبية.. هذا ما يحدث لجسمك عند مضغ اللبان

09:00 م السبت 10 أكتوبر 2020

مضغ العلكة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

يفضل الكثير من الأشخاص مضع اللبان للتسلية، دون أن يدركوا ما تأثير ذلك على صحتهم سواء بالسلب أو الإيجاب.

وأورد موقع "brightside" الأمريكي، ما يحدث للجسمك بعد مضغ اللبان، وجاء كما يلي:

1- يؤثر على أسنانك:

التأثير الجيد: اللبان الخالي من السكر هيقاتل فعال للبكتيريا، بالإضافة إلى المساعدة في الحماية من التسوس والتهاب اللثة عن طريق تحفيز اللعاب الزائد الذي يغسل الأحماض وبقايا الطعام، كما أنه يقوي المينا عن طريق إضافة الكالسيوم والفوسفات.

التأثير السيء: لكن إذا كان اللبان يحتوي على السكر، فإن له تأثيرا سلبيا على صحة الأسنان، حيث تعمل البكتيريا التي تعيش في تجويف الفم على هضم السكر قبل وصوله إلى معدتك، ما يؤدي إلى تراكم الترسبات على أسنانك، كما أنه يزيد من تسوس الأسنان بمرور الوقت.

2- تحسين الذاكرة:

مضغ اللبان يزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم وتوصيل الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى الشعور باليقظة ومعالجة الأفكار واتخاذ القرار والذاكرة.

3- يساعد في إنقاص الوزن:

التأثير الجيد: يمكن للبان في بعض الأحيان أن يكبح شهيتنا، وبعد مضغ العلكة في الصباح، يشعر الناس بجوع أقل، وبالتالي يساعدك في التقليل من تناول الوجبات كما أنه يزيد من إمداد الجسم بالطاقة ويقلل من شعورك بالتعب بعد تناول الطعام.

التأثير السيئ: تخدع حركة المضغ واللعاب المستمر عقلك ليعتقد أنك جائع بالفعل، ويدفعك أيضا تناول اللبان بالنعناع إلى تناول الوجبات السريعة، بدلا من الخيارات الصحية مثل الفاكهة .

4- يسبب مشاكل في الفك:

يمكن أن يؤدي المضغ المستمر إلى اضطراب يؤثر على مفاصل الفك والعضلات المحيطة به، أي حركة في الفك أثناء الأكل أو الضحك أو حتى الكلام تكون مصحوبة بألم شديد ينتشر أحيانا إلى الرقبة والكتفين، ويكون الخطر مرتفعا بشكل خاص إذا مضغت علكة في لحظات التوتر، حيث يميل الناس إلى شد أسنانهم دون وعي عندما يكونون متوترين.

5- يؤثر على الجهاز الهضمي:

التأثير الجيد: يساعد إفراز اللعاب الزائد عند مضغ العلكة بشكل فعال في الوقاية من دوار الصباح ويقلل من فرص القيء وعدم الراحة في البطن والغثيان.

التأثير السئ: إذا كانت لديك معدة حساسة أو عسر هضم، عندما تمضغ تبتلع دائما رشفات صغيرة من الهواء وتملأ معدتك بالغازات التي قد تؤدي إلى الانتفاخ والتقلصات وآلام البطن والإسهال.

6- يقلل من حرقة المعدة:

يمكن أن يؤدي مضغ العلكة بعد تناول وجبة إلى خفض مستويات الحمض في المريء ويخفف تدفق اللعاب ويعادل الحمض بعد تناول الطعام الثقيل، وبالتالي قد يساعد ذلك في تقليل ارتجاع الحمض وحرقة المعدة.

7- يؤثر على عقلك:

التأثير الجيد: من المثير للدهشة أن مضغ العلكة يمتلك قوى خارقة لمكافحة الإجهاد وتحسين الحالة المزاجية ويقلل من مستويات الكورتيزول وهرمون التوتر ويساعد على الاسترخاء.

التأثير السيئ: الضغط المستمر على فكنا يزيد من كمية التوتر والصداع النصفي وصداع التوتر، وفي أسوأ الحالات، يمكن أن يؤدي إلى الصداع المزمن.

8-يمنع التهابات الأذن:

تظهر التهابات الأذن عندما تتجمع البكتيريا في الأنابيب التي تربط الأنف والأذنين، ويساعد مضغ العلكة التي تحتوي على المحلى الطبيعي إكسيليتول على منع البكتيريا من الاستقرار هناك.

فيديو قد يعجبك: