• "عاوز اصحى الساعة 7".. كيف تضبط ميعاد استيقاظك دون منبه؟

    06:00 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019
    "عاوز اصحى الساعة 7".. كيف تضبط ميعاد استيقاظك دون منبه؟

    عاوز اصحى الساعة 7.. كيف تضبط ميعاد استيقاظك دون م

    كتبت - آية شطوري

    في الأرياف والقرى لا يعتمد المزارعون والأشخاص الذين يعملون في مهن عديدة على المنبه للاستيقاظ مبكرًا، وفي نفس الوقت تجدهم يستيقظون في مواعيد محددة بدقة، ومن دون منبه خارجي.. فما السر وراء ذلك؟

    وللإجابة على هذا السؤال؛ قال الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن السبب العلمي لهذه الظاهرة أن العقل يبقى مستيقظًا أثناء النوم، وعندما تحدد موعد قبل الخلود إلى النوم للصحيان في وقت ما، تدق ساعة عقلك للاستيقاظك دون منبه خارجي في الساعة التي حددتها.

    وأضاف عبدالعظيم، لمصراوي، أن عقل الإنسان مثل الكومبيوتر يمكن أن يُبرمج، وينفذ الأوامر التي تصدر منك مثل أوامر تحريك اليدين وأمر تحريك اللسان والكلام، ولكن ما يساعد العقل في الاستيقاظ بشكل مباشر هي الساعة البيولوجية، وهي المتحكمة في ساعات النوم وتنظيمها.

    كيف تعمل الساعة البيولوجية؟

    تعمل الساعة البيولوجية عند البشر حسب جداول زمنية ضرورية للحياة وللصحة. وللبشر إيقاعات بيولوجية يومية، وأسبوعية، وشهرية، وسنوية.

    ويختلف مستوى الهرمون والكيميائيات الأخرى في الدم على مدى هذه الفترات الزمنية. وكثير من عمليات الجسم الحيوية تتم بانتظام كل 24 ساعة، وتتسق أنشطة الخلايا والغدد والكليتين والكبد والجهاز العصبي بعضها مع بعض، ومع إيقاع النهار والليل في البيئة.

    لكن ما علاقة الساعة البيولوجية بالاستيقاظ في مواعيد تحددها لعقلك؟

    تعتبر الساعة البيولوجية، هي المتحكم في إفراز بعض المواد للجسم في الليل مثل "ميلاتونين" وهو هرمون النوم، الذي يبدأ من 6 مساء إلى 6 صباحًا، وفي النهار مثل "الكورتيزول"، وهي مادة تحفيز الجسم على الحركة والطاقة من 6 صباحًا إلى 6 مساءً، وتعمل على الاستفادة من النوم بشكل كامل على هيئة فترات نوم مجزئة.

    وأضاف "عبد العظيم"، أن هناك أسباب أخرى للاستيقاظ بدون أسباب في مواقيت قد تحددها في عقلك دون اللجوء إلى المنبه أو أي عامل خارجي، مثل أن تكون متوترا تجاه معاد امتحان أو سفر أو مقابلة عمل لهذا يكون نومك خفيف ومتقلب، ويحدث أرق قد يجعلك قادرًا على الاستيقاظ في وقت محدد حتى إذا كان نومك لا يتعدى الساعتين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان