إعلان

هذا ما يمنعك من إنقاص الوزن

12:00 ص الخميس 18 أبريل 2019

زيادة الوزن

(د ب أ)

يسعى الكثيرون للحصول على القوام الممشوق والوزن المناسب، وعلى الرغم من اتباع الحميات الغذائية يفاجأ البعض بزيادة الوزن، وقد يرجع سبب ذلك إلى بعض السلوكيات الخاطئة، التي تؤثر بشكل كبير على زيادة الوزن؛ ومنها ما يلي:

تناول وجبات كبيرة أو صغيرة جدا

يمكن للوجبات الكبيرة أو حتى الصغيرة جدا أن تخل بالتوازن الهرموني بالجسم، وتعمل على تذبذب مستويات السكر في الدم وإفراز هرمون جريلين المسؤول عن زيادة الشهية، وعلى الرغم من تناول الطعام للتو إلا أن الشخص يشعر بالجوع بسرعة، مما قد يؤدي على المدى الطويل إلى زيادة الوزن.

عدم تعدد العناصر الغذائية

الجريلين، هو هرمون حساس جدًا لا يتأثر فقط بحجم وجبة الطعام، وإنما بمضمونها أيضا؛ حيث يتم إطلاق الهرمون المسؤول عن الشهية عند تناول الوجبات ذات المحتوى المنخفض من الدهون أو الألياف أو البروتين.

الطعام لا يكفي لتعويض التمارين الرياضية للجسم

النشاط البدني الجيد يعود بالنفع على الجسم، لكن الطاقة المهدرة أثناء التمرين يجب إعادة شحنها بالجسم مرة أخرى، وتؤدي التدريبات المكثفة إلى زيادة نشاط التمثيل الغذائي.

ويمكن أن يستمر تأثير الاحتراق اللاحق لمدة تصل إلى 24 ساعة، وعند إمداد الجسم خلال هذه المرحلة بوجبات صغيرة أو مواد غذائية فقيرة يشعر المرء بالتعب، وتكون النتيجة إفراز المزيد من الجريلين ومعه يشعر المرء بالجوع.

التوتر

الشعور بالتوتر له تأثير كبير على الإحساس بالجوع، وكلما زاد توتر الشخص زاد معه إفراز الكورتيزول، الذي يزيد من الرغبة في تناول الطعام.

الاعتماد على السوائل

يختلف تعامل الجسم فيما يخص الهضم مع السوائل عن الوجبات العادية، ودائما ما يشعر الأشخاص، الذين يعتمدون على عصائر المكملات الغذائية والبروتين، بالجوع، لأن السعرات الحرارية السائلة ليست كافية مثل الأطعمة العادية، كما أن العصائر تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، الذي يعزز من إفراز الأنسولين، وبالتالي يميل الجسم لتخزين الدهون.

فيديو قد يعجبك: