إعلان

يصيب مضيفات الطيران.. كل ما تريد معرفته عن "Perioral Dermatitis"

10:54 م السبت 30 مارس 2019

يصيب مضيفات الطيران.. كل ما تريد معرفته عن "Perio

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يُعد التهاب الجلد حول الفم أو ما يعرف بـ"Perioral Dermatitis" هو مرض جلدي، ومن أعراضه ظهور علامات حمراء صغيرة تنتشر بكثرة حول الفم.

وكثيرًا ما يصاحب هذا المرض الشعور بالألم بجانب التشوهات التي تصيب المريض في الوجه، وهذه الحالة شاعة جدًا، وتظهر وتغيب عند كثير من الأشخاص على مر الزمن.

وينتشر هذا الالتهاب حول الفم عند الفتيات خاصة الصغيرات بشكل كبير، ويمثل ما يقرب من 80% من إجمالي حالات الكبار، وعند الإصابة به عند الأطفال تظهر الحبوب حول الفم في السن قبل البلوغ.

ومن أكثر الأسباب شيوعًا وراء الإصابة به هي العناية الخاطئة أو المفرطة بالبشرة والتي تتمثل في استخدام مستحضرات عناية وتجميل ذات مواد فعالة مختلفة، ما يُلحق ضررًا بحاجز الحماية الطبيعي بالبشرة، ويترتب على ذلك فقدان البشرة للرطوبة، ومن ثم تعرضها للجفاف والتقشر والتهيج.

ووفقًا لمجلة "إيلي" الألمانية فإن مضيفات الطيران الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد حول الفم، نظرًا إلى أن المضيفة الجوية تشتري دائمًا العديد من مستحضرات التجميل المختلفة من الأسواق الحرة أثناء رحلاتها حول العالم.

وتتمثل أعراضه في الشعور بشد بالمنطقة المحيطة بالفم والجفون وظهور بثور حمراء وعُقد جلدية، بالإضافة إلى الشعور بحكة وحرقان، وأولى أعراض هذا المرض هو طفح جلدي أحمر اللون حول الفم في البداية، ثم على جانبي الأنف وزوايا الفم وفي نطاق الجفون أيضا، بالإضافة إلى الحكة والحرقان والشعور بشد في البشرة.

وأشارت المجلة إلى عدة أسباب أخرى وراء ذلك المرض، وهي:

- واقيات الشمس المادية.

- العدوى البكتيرية والفطرية.

- الاستخدام المنتظم للمكياج.

- التعرض للرياح القوية.

- التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية.

ويمكن علاج التهاب الجلد حول الفم باستخدام نوعين من العلاج، وهما العلاج الموضوعي وهناك أنواع متعددة من الكريمات المخصصة لذلك، أو العلاج الفموي إذ يوجد أنواع عديدة من الأدوية التي يمكن استخدامها حول الفم.

يذكر أن هناك عدد من الأمراض أيضًا تصاب بها مضيفات الطيران أكثر من غيرهن:

- أشارت دراسات حديثة أن السفر الكثير يؤدي إلى سقوط الشعر وجفاف الجلد.

- مضيفات الطيران أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.

- تبين من خلال الدراسات أن طبيعة عمل المضيفات يعرضهن لآلام العظام والمفاصل.

- كما تتعرض المضيفات لعدوى الجهاز التنفسي بشكل متكرر.

- كما المهنة تزيد خطر الإصابة باضطرابات النوم والاكتئاب، وأكثر عرضة بمعدل الضعف للإصابة بسرطان الجلد.

فيديو قد يعجبك: