• ارتداء الجوارب عند النوم.. ضار أم مفيد صحيًا؟

    11:30 م الإثنين 07 يناير 2019
      ارتداء الجوارب عند النوم.. ضار أم مفيد صحيًا؟

    ارتداء الجوارب عند النوم.. ضار أم مفيد صحيًا؟

    كتب- معتز حسن:

    يعمد البعض عند النوم إلى ارتداء الجوارب بغرض التدفئة أو ربما عن كسل بعد يوم عمل طويل، ويشكل هذا الأمر أهمية صحية كبيرة ويؤثر بشكل كبير على راحتنا عند النوم.

    تبين أن ارتداء الجوارب في القدمين خلال النوم له فوائد كبيرة، أهمها أنه يساعد الأشخاص على النوم بشكل جيد، على أن تكون الجوارب قطنية مريحة للأقدام وتوفر الدفء بشكل جيد.

    وانتهت دراسة علمية أعدها باحثون في جامعة "جرونينجين" الهولندية إلى تأكيد أهمية ارتداء الجوارب خلال النوم، حيث تبين أن تدفئة القدمين تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية فيهما، وهو ما يُعطي إشارة للدماغ بأنه "حان وقت النوم"، وبالتالي فثمة ارتباط وثيق بين تدفئة الأطراف، خاصة القدمين، وبين الخلود إلى النوم بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

    ومن فوائد ارتداء الجوارب أيضًا إنه يقي القدمين من الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تتسبب في إحداث الالتهابات، بالإضافة إلى إنه يساعد على زيادة نعومة القدمين وليونتهما، وحمايتهما من الجفاف، وذلك إذا ما تم ارتداء الجوارب بعد ترطيب القدمين بالمرطبات والكريمات المناسبة، وفق ما نشره موقع "العربية".

    لكن الأطباء يقولون في الوقت نفسه إن ارتداء الجوارب على قدم غير نظيفة قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات وحدوث العدوى البكتيرية والفطرية، كما أن ارتداء الجوارب الضيقة أثناء النوم قد يؤدي إلى احتباس الدم وعدم وصوله إلى أصابع القدمين.

    إعلان

    إعلان

    إعلان