إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الثوم يوميا؟

02:22 م الإثنين 21 يناير 2019

yB4p8n4bTaqbK2MOTgYC_foursurprisinghealthweb

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت- منة نافع 

يعتبر الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنك الاعتماد عليها للوقاية من الأمراض، كما أنه يدخل لعلاج مشكلات الشعر والبشرة التي يعاني منها غالبية الشباب، ولكن ماذا يحدث لجسمك عند تناول الثوم يوميًا، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.

1- تقوية جهاز المناعة:

الثوم من مضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنك استخدامها كعلاج قوي وفعال لنزلات البرد والأنفلونزا، خاصة في فصل الشتاء، فهو أيضًا يعمل على تقوية جهاز المناعة، لأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والزيوت المفيدة والأحماض الأمينية، إضافة إلى ذلك فهو مركب عضوي قوي يساعد الجسم على التخلص من البيكتيريا والفطريات.

ولكن للحصول على الفائدة المتكاملة المتواجدة في الثوم، ينصح بعدم طهيه لمدة طويلة حتى لا يفقد القيمة الغذائية المتواجدة في تركيبته.

2- تنظيم ضغط الدم في الجسم:

إضافة الثوم في نظامك الغذائي مهم للغاية، خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فيعمل الثوم على توسيع الأوعية الدموية ويقلل من الضغط الشرياني، كما أنه يخفف حمل ضغط الدم من على القلب، وبالتالي يساعد الجسم على تنظيم ضغط الدم في الجسم، من أجل علاج ضغط الدم يمكنك تناول 4 فصوص ثوم يوميًا.

على الرغم من فعاليته في تنظيم ضغط الدم في الجسم، إلا أنه يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 10-15 في المائة مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

3- تحسين الذاكرة:

مع التقدم المتلاحظ في السن، قد يتعرض بعض الأشخاص لضعف الذاكرة، حتى للشباب خاصة في فترة الامتحانات، وبسبب التوتر والقلق يسبب النسيان وقله التركيز وفقدان المعلومات وعدم التركيز.

لا تقتصر على التوتر فقط، فهناك بعض العادات الخاطئة المتعلقة بتناول الطعام من الممكن أن تسبب ضغط في الذاكرة بشكل كبير، ولكن يمكن للثوم أن يعالج هذه المشكلة من خلال تناوله في نظامك الغذائي إذ بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة في تركيبته التي تساعد على تقوية الذاكرة وتجديد خلايا المخ من جديد.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هناك كثير من شركات الأدوية أصبحت تعتمد على الثوم كمادة فعالة تسخدمها في تركبيات الأدوية، وهناك مكملات غذائية مصنعة خصيصًا من الثوم، تساعد على الوقاية من خطر الإصابة من ألزهايمر.

4- الشعور بالطاقة والحيوية:

كان يستخدم الثوم في الطب القديم لمعالجة الآلم الناتجة عن التهاب المفاضل والعضلات، خاصة للرياضين الذين يحتاجون أكبر قدر ممكن من الطاقة للحصول على النتيجة المرغوب بها، كما أنه يزيد الجسم بالقدرة على تحمل نزلات البرد، والشعور بالدفئ في فصل الشتاء والقدرة على التحمل.

5- تحسين صحة الشعر والجلد:

يعمل الثوم على نمو الشعر ما يجعله طويل وكثيف، خاصة للحامل التي تعاني من بعض المشكلات المتعلقة بفترة الحمل وعدم القدرة على تناول المواد الكميائية التي من الممكن أن تضر بصحة الجنين، يمكنك تناول الثوم في نظامك الغذائي، أو استخدامه كماسك طبيعي، أو زيت الثوم في حالة عدم رغبتك في استنشاق رائحته.

أما عن صحة البشرة، يتواجد في البشرة الخلايا الليفية التي تستجيب للثوم وخصائصه، إذ يحتوي الثوم على كولاجين طبيعي والإيلاستين التي يقي البشرة من إشاعة الشمس ومن الجفاف والتجاعيد المبكرة.

6- التقليل من آلم الأسنان:

نظرا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن الثوم مفيد لجوف الفم، أنه يقتل الميكروبات الضارة ويشفي اللثة الملتهبة، علاوة على ذلك، يقلل هذا المنتج المفيد من خطر التسوس، لذلك إذا بدأت بتناول الثوم بانتظام، فلن تحتاج إلى رؤية طبيب الأسنان الخاص بك

فيديو قد يعجبك: