بعد وفاة 10 أشخاص بسببها.. نصائح للتعامل الصحيح مع سخانات الغاز والمدفأة

05:00 م السبت 19 يناير 2019
بعد وفاة 10 أشخاص بسببها.. نصائح للتعامل الصحيح مع سخانات الغاز والمدفأة

سخان غاز

كتبت- منة نافع:

في فصل الشتاء، لا يمكن الاستغناء عن الدفيات الكهربائية والسخانات للتدفئة والقدرة على تحمل برودة الجو، ولكن معظم الأشخاص يلجأون إلى استخدام سخانات الغاز في المنزل، والتي من الممكن أن تسبب حالات اختناق خاصة بعد تحذير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من استخدامها ووسائل التدفئة التقليدية في أماكن عديمة التهوية، ما قد ينتج عنها تسرب غاز أول أكسيد الكربون، شديد الخطورة.

ووصف المركز في بيان له، اليوم السبت، غاز أول أكسيد الكربون بـ"القاتل الصامت" لكونه ليس له لون أو رائحة وقابل للاشتعال، موضحًا أنه ينتج من احتراق غير مكتمل للمنتجات التي تحتوي على كربون مثل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وحول مخاطر التعرض إلى هذا الغاز، أوضح المركز أنه يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويؤثر على عضلة القلب ووظائف المخ الحيوية ما قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، أو فقدان الوعي وتشنجات وإغماء في حالات أخرى.

وكان 10 أشخاص لقوا مصرعهم، أمس، في محافظاتي الدقهلية والفيوم، بينهما عروسين في الدقهلية، عقب 24 ساعة من حفل زفافهما داخل شقتهما في قرية "سنتماي"، إثر اختناقهما بغاز السخان.

وحرص "لايف ستايل مصراوي" على تقديم عدة نصائح للتعامل مع تلك السخانات والخطوات اللازم فعلها في حالة استنشاقك لرئحة الغاز حفاظًا على سلامتك، بحسب ما جاء في موقع wikihow الأمريكي.

أولًا: المدفأة

1- يفضل قفل المدفأة قبل الذهاب للنوم، ولا ينصح بتركها تعمل أثناء النوم لعدم سحب الأكسجين من الغرفة، وبالتالي ستشعر بالاختناق، ولا تترك المنزل قبل التأكد من إطفاء كافة الأجهزة الإلكترونية، وعدم تواجد أي رائحة للغاز.

2- تأكد دائمًا من أن اللوحة الكهربائية تعمل بشكل جيد لعدم حدوث ماس كهربائي، خاصة في حالة تواجد أجهزة في المنزل تعمل بالغاز.

3- لا تضع العطور وبحاحات الهواء بالقرب من المدفأة لعدم حدوث حريق بداخلها بسبب تواجد الكحوليات في العطور وهي قابلة للاشتعال.

4- في معظم الأحيان، يقترب الأشخاص من المدفأة بشكل كبير للحصول على أكبر قدر من التدفئة، ولكن هذا خطر للغاية لا ينصح بالتعامل مع هذا النوع من الأجهزة بهذا القدر من القرب.

5- من الضروري للغاية، التأكد من أن الغرفة جيدة التهوية والسماح دائمًا بدخول الهواء النقي للاستنشاق دون الإحساس بضيق التنفس، وعدم التهوية الجيدة سينتج عن تواجد غاز ثاني أكسيد الكربون وهو غاز عديم اللون والرائحة، ولكن شديد للغاية ويسبب التسمم ويؤدي إلى الموت.

6- لا تضع الملابس أو المناشف وغيرها عليها لأن هذا أمر خطير، يلجأ البعض إلى وضع ملابسه فوق المدفأة لتصبح دافئة عند ارتدائها ولكن من الممكن أن تسبب درجة الحرارة في عمل حريق، وعليك أيضًا اتباع إرشادات السلامة التابعة للشركة. 

ثانيًا: سخانات الغاز

7- وضع سخانات الغاز على بعد متر واحد على الأقل من جميع الأشياء التي من الممكن أن تكون قابلة للاشتعال، بما في ذلك الستائر والكتب، والصناديق، والأثاث.

8- في حالة توصيل خرطوم الغاز لمنزلك، تأكد جيدًا أنها متصلة بالشكل الصحيح، وعدم مروره أسفل باب غرفة أخرى إذ عند غلقه لا يتسرب الغاز من داخل الخرطوم.

أما في حالة استنشاقك للغاز داخل منزلك اتبع الخطوات التالية:

1- عند استنشاق رائحة الغاز في منزلك لا تستعمل مفاتيح الإضاءة أو أجهزة الهاتف وعدم إشتعال اللهب. 

2- ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة على مصراعيها للتهوية.

3- التأكد من غلق الغاز من المقبض المتواجد على الماسورة أو بجانبها في اتجاه عقارب الساعة.

4- يفضل التواجد خارج المنزل للتأكد من إزالة الرائحة تمامًا.

5- لا تستخدم المرواح الكهربائية لتقليل الغاز.

إعلان

إعلان

إعلان