• احذر الاستحمام بماء ساخن.. هذه مخاطره

    08:00 م الخميس 10 يناير 2019
     احذر الاستحمام بماء ساخن.. هذه مخاطره

    احذر الاستحمام بماء ساخن.. هذه مخاطره

    كتبت - منة نافع

    في فصل الشتاء، يعتمد كثيرون على المياه الساخنة للاستحمام للإحساس بالدفئ والاسترخاء، إلا أن للمياه الساخنة كثير من الأضرار المتعلقة بالشعر والبشرة كما أنه من الممكن أن تسبب حدوث اختناق وتؤثر على الجهاز التنفسي بسبب سحب الأكسجين من الجسد وهبوط الضغط، وبالتالي تسبب فحدوث إغماء بحسب ما جاء في موقع Everyday health الأمريكي المتخصص في مجال الصحة العامة للإنسان.

    وفيما يلي، نستعرض لكم بعض الأضرار التي من الممكن أن تسببها المياه الساخنة لصحتكم والبشرة والشعر، وبعض النصائح الأخرى إذا أردتم الاستحمام بالماء الساخن:

    1- يعتقد معظم الأشخاص أن المياه الساخنة قادرة على تفتيت وإذابة الدهون، ولكن هذا المعتقد الشائع ليس صحيحًا، لأنها تعمل على تطبيق الدهون المتواجدة أسفل الجلد إضافة إلى أنها تسبب جفاف البشرة وظهور التجاعيد مبكرًا.. كما تسبب وجود علامات التمدد على البشرة خاصة عند منطقة البطن.

    2- من الأسباب الرئيسية لضعف خصلات الشعر بالكامل من الجذور حتى الأطراف، هو غسلها باستمرار بالمياه الساخنة، لأنها تؤثر على الزيوت الطبيعية المتواجدة في فروة الرأس وتسبب جفاف الشعر ويزيد تساقطه ويفقده لمعانه ونعومته.

    3- من المشكلات التي تسببها المياه الساخنة للوجه، والتي يعاني منها باستمرار أصحاب البشرة الدهنية، هي مشكلة فتح المسام أكثر من اللازم، مما يسمح بدخول البكتريا والجراثيم المتواجدة في الجو، إضافة إلى ذلك الكلور والمعادن المتواجدة في الماء التي تكون غير صحية على الإطلاق، وتفقد البشرة مرونتها وحدوث جفاف البشرة المستمرة.

    نصائح عند الاستحمام بالمياه الساخنة:

    1- يُفضّل الاستحمام بماء فاتر أي دافىء فقط أو ماء بارد، وابتعدي تمامًا عن الاستحمام بالماء الساخن حتى لا تفقدي جمالك وحيوتك.

    2- في حالة الاستحمام بالماء الساخن، اشطفي جسمك بالماء البارد مرة أخيرة قبل الخروج من حوض الاستحمام لغلق المسام المفتوحة.

    3- بمجرد تجفيف البشرة بعد الاستحمام، دلكيها بكريم مرطب لتعويض الزيوت التي فقدها الجلد.

    4- الخروج من المنزل في الهواء البارد بعد الاستحمام بالماء الساخن مباشرة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والإنفلونزا، لذلك يفضل الانتظار لعدة دقائق وتناول المشروبات الباردة حفاظًا على درجة حرارة الجسم.

    5- الإكثار من الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى هبوط سريع في ضغط الدم، يفضل فتح شباك الحمام للسماح بدخول الهواء لمساعدتك على التنفس.

    إعلان

    إعلان

    إعلان