5 أمور تزيد من فرص تعرضك لفقدان الذاكرة..منها الاكتئاب

03:00 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

صورة أرشيفية

كتبت-هدير غيث:

يعرف مرض "فقدان الذاكرة" بأنه عدم القدرة على تذكر المعلومات والمهارات والخبرات التي مر بها الفرد من قبل، وقد يصاب بها الإنسان لفترة مؤقتة، أو دائمة مثل الأشخاص الذين يعانون من "ألزهايمر".

وهناك بعض الأمور الحياتية التي يتعرض لها الإنسان مثل الاكتئاب وغيره، والتي قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة عند استمرارها، ويستعرضها لكم "مصراوي" في الصفحات التالية، وفقًا لما ذكره موقع "healthline":

1- الحزن الشديد

يصاب كثير من الأشخاص بالحزن الشديد عند فقدان شخص عزيز، أو فشل علاقة عاطفية، ونتيجة ذلك تتأثر حالة الإنسان الجسدية، وبالتالي تقل القدرة على التركيز في بعض الأمور حولنا، ومع استمرار هذا الوضع من الممكن أن يؤدي إلى التعرض للإصابة بفقدان في الذاكرة.

2- الضغط العصبي

يتعرض كثير من الأشخاص للضغط العصبي الناتج عن ضغوطات العمل، وعلى المدى القصير يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، وعند الاستمرار في هذا الوضع، من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الذاكرة، لذا على الفرد تجنب الضغط العصبي، ومحاولة إنجاز كافة المهام الوظيفية بصورة صحية.

3- قلة عدد ساعات النوم

يشعر الإنسان بالتعب والنعاس في حالة عدم الحصول على عدد الساعات الكافية للنوم يوميًا، وسرعان ما يفقد القدرة على التركيز في بعض الأمور حوله، ومع استمرار هذا الوضع لمدة كبيرة، قد تصل لشهور ربما يصاب بفقدان مؤقت في الذاكرة، بسبب عدم حصول العقل القسط الكافِ من الراحة اليومية.

4- انخفاض نسبة فيتامين B12

يتسبب النقص الشديد في نسبة فيتامين "B12" في الجسم إلى ظهور بعض الأعراض البدائية لفقدان الذاكرة مثل عدم القدرة على التركيز والشعور بالهبوط المستمر، لذا يجب المتابعة مع الطبيب على الفور عند الشعور بهذه الأعراض.

5- الشعور بالاكتئاب

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب لا يهتم ببعض الأمور الموجودة حوله، ومع الاستمرار في هذه الحالة من الممكن أن يعرض نفسه لفقدان في الذاكرة.

إعلان