• احذر.. 4 مشاكل صحية يسببها لك الجلوس بوضع "الرجل على الرجل"

    12:02 ص الأحد 19 أغسطس 2018
       احذر..  4 مشاكل صحية يسببها لك الجلوس بوضع "الرجل على الرجل"

    احذر.. 4 مشاكل صحية يسببها لك الجلوس بوضع "الر

    كتب- هشام عواض:

    يُفضّل البعض وضع الساق على الأخرى في العمل بالمكتب خاصة، وغيرها من الأماكن، وكشف الخبراء أن هذه الوضعية تؤدي إلى العديد من الآثار السلبية على الجسم.

    وبحسب "بي بي سي"، هناك 5 أضرار خطيرة تحدث لجسمك جراء وضعية الجلوس هذه، وهي:

    - الأوردة العنكبوتية

    تربط بعض الألة بين ظهور الأوردة العنكبوتية في الساقين وبين وضع الساق على الأخرى أثناء الجلوس. ويعتقد بعض الأطباء أن سبب هذه الظاهرة وراثي، أو نتيجة الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة. وتذهب بعض التفسيرات إلى أن وضع الساق على الأخرى يسبب ضغطًا على عملية مرور الدم في الأوردة باتجاه القلب، ما يتلفها.

    - ارتفاع ضغط الدم

    يرتفع ضغط الدم مؤقتًا عندما تضع ساقًا على الساق، لضغط الدم عند الركبة، لصعوبة عملية ضخ الدم للقلب وتزيد المقاومة في الاتجاه المعاكس.

    - أعصاب الساقين

    عادة عندما تطيل الجلوس واضعًا الساق على الأخرى، يحدث تنميل، وتكاسل في العضلات حول مفصل الركبة. وهو السبب لتعرّض العصب الشظوي لضغط نتيجة وضعية الجلوس، وهو العصب الذي يمر من أسفل الركبة على امتداد الجزء الخارجي من الساق ويصل إلى أطراف القدم.

    ومع الاستمرار في الضغط قد يحدث شلل مؤقت للعضلات في القدم والساق، وتلفًا للأعصاب على المدى الطويل.

    - آلام الرقبة والظهر

    عند وضع القدمين بشكل مثالي على الأرض أثناء الجلوس يتوزع الوزن بالتساوي. لكن عند وضع ساق على الأخرى يحدث دوران في عظام الحوض الذي يعتبر قاعدة الدعم للعمود الفقري، ويسبب ذلك ضغوطًا على الرقبة والمنطقة السفلى والوسطى من الظهر. نتيجة تكرار ذلك على مدى أيام وأسابيع تحدث آلام الرقبة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان