إعلان

هذه الأعراض تنذر بنوبة الصرع الصغرى!

06:33 ص الإثنين 30 يوليه 2018

نوبة الصرع الصغرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كولن - (د ب أ):

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن نوبات الصرع الصغرى كثيرا ما تهاجم الأطفال المصابين بمتلازمة قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

وأوضحت الرابطة أن نوبات الصرع الصغرى المعروفة أيضا بنوبات الغياب (Absence seizure) تتمثل أعراضها في تراجع الوعي والإدراك، أي خلو وجه الطفل من التعبيرات والتحديق في الفراغ، والذي قد يُخلط بينه وبين فقدان الانتباه أو أحلام اليقظة.

وفي بعض الأحيان تكون عيون الطفل موجهة لأعلى، في حين تسقط الرأس في مؤخرة الرقبة قليلا. وخلال هذه النوبة، التي تستمر لبضع ثوان، يتعذر التواصل مع الطفل.

ويمكن التحقق من إصابة الطفل بنوبات الصرع الصغرى بواسطة ما يعرف "بتخطيط أمواج الدماغ" (EEG). وينبغي علاج هذه النوبات على وجه السرعة، كي لا تتفاقم ويُصاب الطفل بنوبات الصرع الكبرى. ويمكن علاج هذه النوبات جيدا بواسطة الأدوية كمضادات الصرع، ما يعود بالنفع على تفاعل الطفل أثناء الحصص المدرسية.

جدير بالذكر أن الصرع هو اختلال عصبي داخلي ينتج عن اضطراب الإشارات الكهربائية في خلايا المخ. والعرض الأساسي الجامع لكل أشكال الصَرع هو فقدان الوعي، وما قد يرافقه من تشنجات مختلفة.

يُشار إلى أن قصور الانتباه وفرط الحركة (Attention deficit hyperactivity disorder) هو اضطراب نفسي من نوع تأخر النمو العصبي يبدأ في مرحلة الطفولة، وهو يتسبب في نموذج من تصرفات تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر ومن ثم صعوبة السيطرة على تصرفاته أو أنه يجد صعوبة بالغة في الانتباه للتعليمات والأوامر، وبالتالي يكون في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة.

فيديو قد يعجبك: