إعلان

9 فوائد صحية للأرز البني.. منها إنقاص الوزن والحماية من السرطان

05:01 م الأحد 24 يونيو 2018

9 فوائد صحية للأرز البني.. منها إنقاص الوزن والحما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين الجلاد:

يعتبر الأرز من المكونات الأساسية في المطبخ العربي، إلا أن الأرز الأبيض يخسر الكثير من فوائده خلال عملية انتاجه وتصنيعه، لذا ينصح خبراء التغذية باستبداله بالأرز البني لفوائده العديدة، حسب ما جاء في موقع "ويب طب".

1- محاربة الكولسترول السيء وأمراض القلب

تعتبر الألياف الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملة من العوامل المحاربة والمانعة لتصلب الشرايينوانسدادها، حيث أنها تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكالسيوم والدهون في الأساس.

الكولسترول السيءهو أساس بعض الأمراض القلبية حيث أنه يشكل المكون الأكبر من مركب البلاك الذي يلتصق بالشرايين ويؤدي إلىانسدادها.، إلا أن الأرز البني والحبوب الكاملة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول السيء.

2- التقليل من خطر الإصابة بالسكري

مؤشر نسبة السكر في الدمللأرز البني أقل من الأرز الأبيض، كما أنه بفعل الألياف يتم هضمه بشكل أبطأ في المعدة، الأمر الذي يتسبب بتغيير أقل في نسبة السكر في الدم ويمنع التفاوت السريع فيه.

تؤكد بعض الدراساتأن استبدال الأرز الأبيض بالبني من شأنه أن يقلل من خطر الإصابةبالنوع الثاني من السكري.

3- يحمي الجسم من السرطان

النظام الغذائي الذي يحتوي على الأرز البني والحبوب الكاملة غني بالألياف، لذا فهو مهم ومفيد في الوقاية من أنواع مختلفة منالسرطاناتكسرطان القولون، والثدي وسرطان الدم.

يرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة بالألياف التي تحارب الجذور الحرة وتساعد الجسم بالتخلص من السموم الناتجة عن تجدد الخلايا.

4- تحفيز فقدان الوزن

بما أن المعدة تحتاج وقتا أطول لمعالجة الألياف، هذا يعني أنك ستشعر بالشبع لوقت أطول، بالتالي ستتناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك فان مضادات الأكسدة ومادة المنغنيز الموجودة في الأرز البني والحبوب الكاملةتعمل على تحفيز الخلايا لتتجدد وتتخلص من فضلاتها ما يقلل من وتيرة وكمية الدهون التي تتراكم.

5- تعزيز جهاز المناعة

تحتوي قشور الأرز البني والحبوب الكاملة على الكمية الأكبر منالفيتامينات والمعادن، في حين أن الفيتامينات والمعادن يعتبران غذاء الجهاز المناعي.

من هنا ينتج ان تناول الحبوب الكاملة بتواصل والمحافظة عليها في حميتك الغذائية يساهم في وقايتك من الأمراض اليومية ويحصنك منها، في حين أن ميزة الحبوب المضادة للأكسدة تحافظ على شباب جسمك وتحميه من الشيخوخة.

6- المحافظة على العظام وصحتها

يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من معدنالمغنيسيوم، إذ يحتوي كأسا واحدا من الأرز على 21% من قيمة المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم يوميا.

بالإضافة إلىفيتامين دوالكالسيوم يمكن اعتبارهم أساس صحة العظام، حيث أن المغنيسيوم يساعد الجسم في تنشيط فيتامين د الذييرفع من قدرته على امتصاص الكالسيوم وبالتالي بناء العظام.

في الحقيقة، يرتبط انخفاض المغنيسيوم عادة بأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصلوأيضا بهشاشة العظام.

7- تنظيم عمل الأمعاء

الألياف الموجودة في الأرز البني تنشط حركة الأمعاء وتنظمها جيدا، بالإضافة إلى ذلك، فإن خلو الأرز البني من الجلوتين يجعله حلا مناسبا جدا لمن يعاني منالحساسيةتجاهها. لكن عند تناول الأرز البني الغني بالألياف، عليك الاهتمام بشرب الكثير من الماء لمساعدة الألياف على القيام بعملها.

8- تدعيم صحة الأعصاب

تعملفيتامين د الموجودة في الأرز البني على المحافظة على أداء سلس للدماغ وللجهاز العصبي، حيث أنها تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك فإنللبوتاسيوموالكالسيوم دورا في الحفاظ على صحة الأعصاب والخلايا العضلية، بينما يرتبطفيتامين هـبالوقاية أيضا من أمراض الدماغ التي تسببها العمليات التأكسدية والتمثيل الغذائي.

9- صحة للأطفال

بما أن الأرز البني غني بغالبية العناصر الغذائية الهامة، هذا يجعله المرشح الأول للتربع على عرش تغذية طفلك.

فهو يساهم في نموه سريعا بالإضافة إلى أنه يمنع اسهال الرضع ويحسن من امتصاص الغذاء. كما أن احتمالات الإصابة بحساسية تجاهه أقل من غيره بكثير.

فيديو قد يعجبك: