إعلان

بعد حادثة "الحرم المكي".. أخصائي نفسي يوضح دوافع الشخص للانتحار

12:08 ص الأحد 10 يونيو 2018

بعد حادثة الانتحار في الحرم المكي.. اخصائي يوضح دو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

تناقلت المواقع والقنوات الإخبارية، مساء أمس الجمعة، انتحار معتمر يبلغ 26 سنة بالحرم المكي الشريف، وهو ما أثار حالة من الدهشة والخوف وسط جموع المعتمرين والمصلين في الحرم.

يذكر أن أكثر من 800 ألف شخصًا سنويًا يموت جراء الانتحار، في حين يجرب ما يزيد عن هذا العدد الانتحار ولا ينجح بذلك، وأشارت منظمة الصحة العالمية WHO أن الانتحار كان السبب الرئيسي الثاني للوفاة للفئة العمرية ما بين 15- 29 سنة عالميًا في عام 2012.

لكن ما الذي يدفع هؤلاء إلى الانتحار؟ إن معرفة هذه الأسباب من شأنها أن تسهل مهمة التدخل لإنقاذ حياتهم وتقليل هذه الأعداد الضخمة، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الأمور التي من شأنها تقليل الشعور بالضغوط والدخول في مرحلة الاكتئاب وهذه أبرزها:

- ادخل تغيرات في نمط الحياة

هناك الكثير مما يمكن القيام به، من اجل تكملة العلاج. مثل تناول أغذية صحية، غنية بالفواكه والخضر وضعيفة السكر والدسم.

- احرص على النوم الكافي. الكثير من الدراسات تؤكد أن النشاط البدني قد يساعد في زوال أعراض الاكتئاب.

- لا تجهد نفسك في العمل

لا تجهدي نفسك في أشغال البيت أو في العمل. أطلبي المساعدة عند وجود أشياء مجهدة في حياتك.

أطلبي مساعدة صديقاتك أو العائلة، فيما يخص بعض الأعمال اليومية، مثل التنظيف. اذا كان عملك مجهدًا، فعليكِ بإيجاد سبل لتقليص المهام الموكلة إليك.

أما عن أسباب الشعور والرغبة في الانتحار، ترجع الاخصائية النفسية نانسي هشام، الأسباب إلى مجموعة أمراض أو أسباب اجتماعية أبرزها:

- الإدمان

يدخل المدمن في حلقة مفرغة وهو يدرك أن آخر طريقه هو الموت، وهو بالفعل يموت بالبطئ، ولكنه لا يملك الشجاعة الكافية للانتحار، وأحيانًا تصل رغبته للتخلص من أعراض الإدمان فيقوم بالانتحار.

- الهيستريا

هو مرض منتشر لدى الإناث أكثر من الذكور، وسببه هو الاحتياج الدائم للشعور بأن جميع من حوله في حالة اهتمام به ويلبون رغباته ويهتمون لأمره، فالاهتمام يكون المغذي الأساسي للشعور بالأمان.

وهو دائمًا ما يلجأ للتهديد بالانتحار ليكسب تعاطف من يحيطون به.

- ثنائي القطب

هو يمكن أن يحدث سواء في مرحلة الاكتئاب أو في مرحلة الهوس، ويكون التوتر متمثل في شكل صدمة الشخصية، ومع الوقت يزيد من الخطر على حياته.

- الاكتئاب الحاد

الإصابة بهذه المشكلة النفسية تؤدي إلى تعكر المزاج بشكل كبير والتعب وفقدان الإهتمام بالأشياء من حول المصاب بالإضافة إلى فقدانه للأمل، لذا هؤلاء الأشخاص المصابين بالاكتئاب الحاد يكونون أكثير عرضة لمحاولة الإنتحار من غيرهم.

- الهوس الاكتئابي

الشخص المصاب بهذه الحالة النفسية يعاني من تارجح شديد في المزاج، فتارة يشعر بالفرح العارم، وتارة أخرى بالحزن الشديد، وللأسف فإن واحد من كل ثلاثة مصابين يحاولون الإنتحار.

- الفصام

هو عبارة عن حالة نفسية طويلة المدى، تسبب الشعور ورؤية أمور غير موجودة بالواقع والهذيان وحتى تغير في تصرفات المصاب. وتشير الإحصائيات إلى أن واحد من كل عشرين مصاب يحاولون الإنتحار.

وأرجعت في النهاية الإخصائية النفسية السبب الرئيسي والعام المنتشر بين الأفراد، خاصة في مصر، هو الإهمال من الأشخاص المقربين، حيث أن الشعور بالاهتمام من المحيط الاجتماعي يبعد عن الشخص فكرة الانتحار.

فيديو قد يعجبك: