إعلان

15 سرًا لن تبوح به المُمرضات لك.. منها "الانزعاج من المجاملات"

10:25 م السبت 12 مايو 2018

15 سرًا لن تبوح به الممرضات لك.. منها "الإنزعاج م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

عالم المستشفيات مجال كبير به الكثير من الأسرار، وتعتبر الممرضات هن الأقرب للمريض والأكثر تعاملًا معه خلال إقامته في المستشفى، حيث تقوم الممرضة برعايته طوال الوقت.

و بمناسبة اليوم العالمي للمرضات،نستعرض لكم بعض الأسرار التي قد لا تعرفها عن عمل الممرضات، وقد ذكرتها عدد من الممرضات لموقع "reader's digest" للمنوعات، وهي:

1- عندما تقول للممرضة لديك الحق في أن تحصل على استشارة أو رأي طبي آخر فإن هذا قد يكون بمثابة شفرة معناها: لا يعجبني طبيبك، أو لا أثق بطبيبك.

2- أحيانًا لا يصف الطبيب علاجًا يوقف الألم.

3- تقول إحدى الممرضات إنهن يلجأن أحيانًا لزيادة الجرعة العلاجية بأكثر من وصفة الطبيب، ثم يطلبن منه لاحقًا تغيير الوصفة، والآن قد ينزعج الناس من إفشائي لهذا السر، ولكن لا بد للممرضة من العناية بمريضها.

4- لا ينبغي للمريض أن يتحرج من الحديث حول حياته الشخصية مع الممرضة، ولكن عليه أن يدرك بأن الممرضات يمضين في العمل 12 ساعة يوميًا ولا يجدن شيئًا يتحدثن عنه، ولذلك على المريض أن يعلم بأن كلامه سوف يتردد وينتقل من لسان لآخر.

5- لا يمكن أبدًا أن نقول للمريض بأنه أهمل أو تأخر لأنه أنتظر أسبوعًا حتى تتحسن أعراض السكتة الدماغية قبل أن يحضر للمستشفى. وعلينا أن نكبت ما نود أن نصارحه به على الرغم من رغبتنا في فعل ذلك خاصة إذا اشتكت زوجته لاحقاً من أننا لا نفعل شيئًا له.

6- إذا كنت تضحك مع أصدقائك بسعادة وتبعث لهم رسائل نصية من هاتفك الجوال، وتوقفت عن فعل ذلك، في اللحظة التي تراني فيها أقترب من غرفتك، ففي هذه الحالة لن أصدق بأن نسبة الألم عندك عشرة على عشرة .

7- عندما تخبرني كم سيجارة تدخن في اليوم، أو كمية الكحول التي تتناولها، أو كم مرة تعاطيت فيها أية حبوب مهدئة فإنني سأضاعف تلقائيًا ما تخبرني به مرتين أو ثلاثة.

8- أعلم بأن حياتك في أيدينا بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى، إن الممرضات يتشككن في وصفات الأطباء كثيرًا، ومن نماذج أخطاء الوصفات الطبية التي تواجهها أن ينسى الطبيب وصف علاج كان المريض يأخذه في المنزل، وأحيانًا يصف الطبيب نظامًا غذائيًا غير صحيح لمريض بالسكري، وآخر يحاول تطبيق علاج على مريض غير مستهدف به.

9- عندما تسمع أنه في هذه الأيام، لا يمكن أن تنام في المستشفى إلا إذا كنت مريضًا بشدة فإنك على الأرجح ستعاد إلى المنزل حتى تكون هناك ضرورة لذلك، وهكذا نقبل الحالات السهلة.

10- ليس لدى المرضى أية فكرة عن حجم العمل الروتيني والإجراءات التنظيمية التي يجب علينا التعامل معها يوميًا. نحن نمضي ساعات أمام الكمبيوتر لإنجاز أعمال مكتبية، ورؤساؤنا يقولون لنا: إذا لم يكن كل شيء ظاهرًا ومطبوعًا فإن ذلك يؤثر في شفاء المريض.

11- لن تبوح لك الممرضة عن حالة المستشفى، على الرغم من المجهودات الكبيرة التي تبذلها الممرضات، وعمال التنظيف فإنه لا يمكن ضمان خلو المستشفيات من بعض القذارات من الجراثيم المقاومة للعقاقير.

12- الشيء الذي لا ينبغي للمريض مطلقًا أن يقوله للممرضة هو "أنت أفضل وأذكى بكثير من أن تكوني ممرضة فأنا تعلمت التمريض لأنني كنت أرغب في أن أكون ممرضة، وليس لأنني كنت أود أن أصبح طبيبة ولم أتمكن من تحقيق ذلك.

13- كلما اشتد المرض على الشخص قلت شكواه وتضيف: من الممكن أن يكون أحد المرضى مصابًا بألم فظيع في الصدر، ولا يقول شيئاً، لأنه لا يرغب في مضايقتي، وأن يكون هناك مريض آخر يعاني من التهاب في أصبعه، لكنه لا يتركني وشأني.

14- إذا سألتني عما إذا كانت نتائج فحص الأنسجة الخاصة بك، قد ظهرت، قد أجيبك بلا حتى ولو كانت قد ظهرت، لأن الطبيب هو في الحقيقة أفضل من يخبرك، فالطبيب يمكنه أن يجيب عن كل أسئلتك .

15- التستر على الأخطاء أمر وارد جدًا، من الممكن أن ينتابك شعور بالخوف عندما ترى طبيبًا معروفًا بمكانته الكبيرة، يرتكب خطأ.

فيديو قد يعجبك: