إعلان

لماذا يعشق الكثيرون تناول رقائق الشيبسي؟

04:41 م الجمعة 27 أبريل 2018

لماذا يعشق الكثيرون تناول رقائق الشيبسي؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

قد يكون عشاءً لذيذًا يشعرك بالشبع لفترة من الوقت، هو كيس رقائق البطاطس الذي لا يمكنك التوقف عن أكله بمجرد أن تبدأ، وهو الأمر الذي ينطبق أيضًا على بعض الوجبات الخفيفة، لكن لماذا؟

بمجرد أن تبدأ بأكلها بالكاد يمكنك أن تتوقف، فبعض الأطعمة مغرية للغاية. لذلك قام باحثون ألمان بدراسة لكشف أسباب تلك الظاهرة باستخدام رقائق البطاطس أو الشيبسي، وتوصلوا إلى بعض الخلاصات التي أوردها موقع "شبيجل دي إيه" الألماني.

بحث علماء من ألمانيا في هذه الظاهرة لفترة من الوقت وقاموا بإجراء تجارب على فئران، إذ قدموا لهم صيغة غذائية مغرية للغاية وهي خليط من النشويات والدهون. وحسب موقع "شبيجل دي إيه" فإن نسبة الدهون والنشويات في الطعام تلعب دورًا في الإقبال على هذه الأطعمة.

الفئران كانت تفضل الطعام الذي يحتوي على 35 % من الدهون و45 % من النشويات. وهذه النسب توجد في أطعمة مثل الشيوكولاتة أو الشيبسي.

كما توصل الباحثون إلى نتيجة أخرى وهي أنه كلما زاد مؤشر كتلة الجسم (BMI) - مؤشر سمنة - كلما تم تنشيط مركز المكافأة في الدماغ عند تناول رقائق البطاطس.

وأعطى الباحثون خلال هذه الدراسة لعشرين رجلًا وامرأة رقائق البطاطس وبعد ثلاثة أيام أعطوهم الكوسا، وقد خلصوا إلى أن الدماغ تفاعل بقوة فقط مع استهلاك الشيبسي، بطريقة مشابهة لتلك التي لوحظت أيضًا على الفئران.

خلال هذه الدراسة قارن بعض الباحثين تأثير الطعام على الدماغ مع تأثير المخدر، إذ تلعب مادة الدوبامين دورًا رئيسيًا في ذلك، فهذه المادة تخلق نوعًا من السعادة للدماغ.

فيديو قد يعجبك: