إعلان

"احذر ألم الأذن"..مؤشر لإصابتك بتلك الأمراض

02:32 م الأربعاء 25 أبريل 2018

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

توجد أمراض عديدة قد لا تكون لها علاقة بالأذن، ولكن تؤثر عليها بشكل مباشر، لذلك لا تتجاهل آلام أذنيك التحذيرية فقد تزداد حالتك سوءاً، ويجب استشارة الطبيب في أسرع وقت، وفقًا لما ذكره موقع "العربية".

إليك 8 أمراض شائعة تجعل من ألم الأذنين عرض لها:

1-مشاكل في القلب أو الدم

عندما تسمع ضجيج في أذنيك يشبه نبضات القلب فهذا يسمى بمرض طنين النبض الموضوعي، وإذا كان الطنين يظهر بشكل إيقاعي، وترافقه الدوخة أو ألم في الصدر والأرق، عليك استشارة الطبيب.

ترتبط أسباب هذه الأعراض بمشاكل في الدورة الدموية، قد تشمل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وأورام الرأس أو الرقبة والشعيرات الدموية غير الطبيعية.

2 -اختلال التوازن الهرموني

التغيرات التي تطرأ على مستوى هرموناتك تسبب لك مشاكل متعلقة بالأذن، خاصة في هرمون الغدة الدرقية، التي تقع في الجزء السفلي من الرقبة، ففي حالة تعطل وظائفها بالشكل السليم قد تعاني من ألم الأذن وزيادة الوزن وانخفاض مستوى الطاقة.

وقد يؤدي الخلل الهرموني لدى النساء إلى اضطرابات الأذن الدهليزية والداخلية ومرض مينيير والشعور بطنين الأذن.

لعلاج خلل التوازن الهرموني يمكنك تناول الشاي الأخضر، وممارسة التمارين الرياضية، والتحكم في مشاعرك وعدم الانفعال، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وإجراء الفحوص الدورية.

3-التهاب الحلق

ينتج التهاب الحلق نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الحساسية وربما ملوثات الهواء، وقد يتضاعف الالتهاب إذا تم تجاهل علاجه ليشمل إصابة الأذن أيضاً، من العلامات الشائعة الأخرى لعدوى الحنجرة تورم العقد الليمفاوية في الرقبة، وألم الحلق، ومنطقة البلعوم، حرارة مرتفعة، الام الرأس، ظهور بقع فاتحة في الحلق واللوزتين، ألم عند البلع.

يمكنك الحصول على بعض العلاجات المنزلية لالتهابات الحلق التي لا تغني أبداً عن زيارة الطبيب مثل: الليمون، العسل، الغرغرة بالماء والملح والليمون، خل التفاح.

4-التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد

على الرغم من أن عدوى البرد والجيوب الأنفية لها أعراض متشابهة كثيراً، إلا أنها ليست نفسها،

نزلة البرد هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي في الحلق والأنف والجيوب الأنفية، تشمل أعراضه: الصداع، انسداد الأنف، السعال والعطس، ارتفاع درجة الحرارة، التهاب في الحلق، وألم في الجسم، وربما تطور الأعراض لتشمل التهابات الأذن نتيجة تراكم السوائل فيها والتهاب الجيوب الأنفية.

للتخفيف من حدة الأعراض بإمكانك استخدام جهاز الاستنشاق البخار أو رذاذ الملح عدة مرات في اليوم.

5-مرض مينيير

هو خلل يصيب الأذن الداخلية، أولى علاماته هو ضعف السمع إذ يشعر المريض بضعف مفاجئ في السمع، وأحيانا قد يحدث هذا في غضون ساعات قليلة، وفي أذن واحدة فقط، لا في كلتا الأذنين والدوار، والشعور في طنين الأذن، والغثيان والصداع والشعور بالامتلاء في الأذن المصابة.

تشير الدراسات أن مرض مينيير يصيب 12 شخص من بين 1000 شخص في جميع أنحاء العالم، معظم الحالات تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60 سنة.

يهدف علاج داء مينيير إلى خفض الضغط داخل الأذن الباطنة، قد يساعد العلاج الطبي وتغيير نمط الحياة كالحد من تناول الملح أو استخدام أجهزة السمع في تخفيف الأعراض.

6- مرض كرون

(Crohn's disease) عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامةً، من الفم وحتى الفتحة الشرجية، وتكون أعراضه الإسهال، ونزيف المستقيم، وفقدان الوزن غير المبرر، وتشنجات في البطن، والحمى، والوهن وانخفاض الطاقة، قد تتضاعف الأعراض إلى الإصابة بالصمم وقروح الفم.

7-النكاف

هو مرض فيروسي ينتشر عن طريق العدوى، قد يسبب انتفاخا في الغدد اللعابية (Salivary glands)، خاصة في الغدد النكفية (Parotid glands) الموجودة بين الأذن والفك، تشمل الأعراض الشائعة للنكاف انتفاخ الغدد اللعابية، والحمى، والصداع، والتعب، وفقدان الشهية، والام العضلات.

قد يتسبب النكاف في حصول مضاعفات عدة من بينها: التهاب الأغشية المغلفة للدماغ، التهاب الخصيتين لدى الذكور أو التهاب المبيضين لدى الإناث، فقدان السمع، التهاب البنكرياس.

أظهرت دراسات عدة أن الأشخاص المصابين بمرض النكاف أكثر عرضة لفقدان السمع من غيرهم، لذا عليك إجراء اختبارات السمع بعد الإصابة بالنكاف.

يمكنك الوقاية من النكاف والتقليل من خطر فقدان السمع من خلال الحصول على لقاح الحصبة والنكاف (MMR).

8-أورام المخ

يحدث سرطان الدماغ لدى الأطفال وكبار السن، نتيجة تكاثر خلايا غير طبيعية في أنسجة المخ، أبرز أورام الدماغ مثل، الورم الدبقي (Glioma)، والورم السحائي (Meningioma)، ورم الغدة النخامية الحميد (Pituitary adenoma).

هناك أنواع مختلفة من أورام المخ، لذلك تختلف الأعراض الدالة عليه، لكن غالباً ما يرتبط فقدان السمع والصداع وعدم القدرة على التحكم في توازن الجسم وفقدان البصر والإجهاد والاكتئاب والتغيرات السلوكية بأورام الدماغ.

فيديو قد يعجبك: