إعلان

صيدلي مصري يفوز بالمركز الأول في مسابقة "مختبر الشهرة" البريطانية

12:16 ص الإثنين 16 أبريل 2018

صيدلي مصري يفوز بالمركز الأول في مسابقة "مختبر ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ش أ)

فاز الصيدلي المصري حسام عبد الحي عبد الوهاب بالمركز الأول بمسابقة "مختبر الشهرة" لعام ٢٠١٨ التى ينظمها المجلس الثقافي البريطاني في مصر بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي.

وقال أليكس لامبرت، القائم بأعمال مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر، بأن الفوز بجائزة "مختبر الشهرة" يعد انجازاً رائعًا، ويمكن لآلاف الشباب المشتركين أن يفيدوا أصدقائهم من خلال المهارات وروابط الإتصال التي قاموا باكتسابها خلال المنافسة والتي ستثري حياتهم العلمية والعملية بالتأكيد.

وقال لامبرت إن المجلس الثقافي البريطاني فخور بأن يقوم بتقديم مثل هذه الفرص الدولية، لتعد مثالاً رائعًا للشراكة القوية التي تجمع بين مصر والمملكة المتحدة في مجالات العلوم ودعم روابط التعاون بين بلدينا.

من جانبه ، أعرب الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سعادته بالشراكة بين الاكاديمية كشريك وطني وفاملاب والمجلس الثقافي البريطاني في تعاون مشترك يوفر للجيل الجديد من العلماء الشباب الفرصة للتعبير عن أنفسهم والتواصل مع جمهور أكبر بطريقة مفتوحة وملهمة وتفاعلية.

وذكر المجلس البريطاني أن حسام عبد الحي عبد الوهاب و الحاصل علي بكالوريس صيدلة سنة 2012 استطاع أن يحصل على المركز الأول من بين ما يقرب من ألفي متقدم للمسابقة، بعدما تم اختياره من لجنة التحكيم بعد أن قام بتقديم شرح حول الخلايا المتعادلة على مدار ثلاث دقائق.

وشرح حسام كيف "تضحي" الخلايا المتعادلة بأنفسهم في أوقات المرض، و الخلايا المتعادلة هي نوع من كرات الدم البيضاء الأساسية ، و تكون استجابتها حاسمة في إزالة مسببات بعض الأمراض ، وتستجيب للعدوى عن طريق الإفراج عن الفخاخ خارج الخلية ، والتي أطلق عليها حسام إسم "شبكة التضحية" حيث أن العملية تنتهي بموت الخلايا عند إطلاقها في الوقت المناسب لإنقاذ جسم الإنسان .

وحسام عبد الحى عبد الوهاب والذي تم اختياره ليكون الوجه العلمي المصري الجديد لهذا العام بعد أن خاض المراحل التمهيدية من مسابقة "مختبر الشهرة"، متخصص في مراقبة الجودة في المنظمة الوطنية للأبحاث والتحكم في البيولوجيا منذ عام 2015، وقد شغل وظيفة صيدلي لمدة عام واحد، عندما كان مسؤولاً عن تحضير العلاج الكيميائي للعلاج من السرطان في مركز ميت غمر للأورام ، مما منحه الفرصة للنظر عن كثب إلى مرض السرطان. وقد أثر على اختياره لموضوع دراسته للماجستير وهو الآن يقوم ببعض الأبحاث عن مرض السرطان واستهداف العلاج الكيميائي.

ويحرص القائمون على المسابقة أن يتم اختيار الفائز سنويًا بعد خوضه جميع الأدوار التمهيدية ليمثل مصر في المسابقة النهائية لمختبر الشهرة والتي تقام خلال فعاليات مهرجان شلتنهام الدولي للعلوم بالمملكة المتحدة.

وكان المجلس التقافي البريطاني قد أطلق مسابقة "مختبر الشهرة" بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومهرجان شلتنهام للعلوم من أجل إتاحة الفرصة أمام العلماء الشباب، حيث يقوم كل مشترك بعرض فكرة علمية لمدة ثلاث دقائق، على أن يصل في نهاية العرض إلى أحد الدعائم أو النتائج التي وصل إليها بمجهوده لتمكنه من استكمال العرض، إلى جانب ضرورة قيام كل مشترك بشرح المفاهيم العلمية التي يتضمنها العرض، لتقوم لجنة التحكيم بالتركيز على ثلاثة عناصر أساسية هي؛ مضمون العرض، ووضوحه، ومدى تفاعل المتسابق مع الحضور وتفاعلهم معه.

كما شهدت مسابقة "مختبر الشهرة" هذا العام، تقديم جائزة بإسم "ريم عوض" وذلك تقديراً لجهودها، بعدما توفت هذا العام بعد معركة طويلة مع مرض السرطان، وكانت عوض قد حصلت على درجة الماجيستير بالإضافة إلى الدكتوراه في إدارة الأعمال الدولية، إلى جانب إدارتها لسبعة مشاريع تابعة للاتحاد الأوروبي وتحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر. حيث سيشارك ياسمينة ماهر الفائز بجائزة "ريم عوض" هذا العام في منتدى لندن الدولي للعلوم والذي سيتم انعقاده في أغسطس القادم.

وستقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هذا العام بدعم ورعاية بعدما حصل على المركز الأول بمسابقة "مختبر الشهرة"، حتى يتمكن من التحضير للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم، ليأتي ذلك ضمن جهود الحكومة المصرية لتعزيز ودعم العلوم إلى جانب ترسيخ ثقافة دعم الدور الهام الذي يلعبه العلم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلاد.

وأقيمت المرحلة النهائية من مسابقة "مختبر الشهرة" هذا العام في المتحف المصري بالقاهرة وبحضور جمهور من المتابعين والمهتمين، بالإضافة إلى بثها عبر جميع منصات التواصل الإجتماعي التابعة للمجلس الثقافي البريطاني، وقد فاز مروان هجرس بجائزة الجمهور المفضلة.

وقد ترأس لجنة التحيكم لهذا العام الدكتور إيهاب عبد الرحمن من الجامعة الأمريكية في القاهرة، إلى جانب ياسر الشايب المنسق لبرنامج التبادل الطلابي للإتحاد الأوربي في مصر، و الدكتورة همت علام أستاذ علاج الألم والتخدير فى المركز القومى للبحوث، وعضو جمعية علاج الألم العالمية، والدكتورة مؤمنه كامل أستاذ متفرغ بكلية الطب جامعة القاهرة و رئيس مجلس إدارة واحد من أكبر معامل التحاليل في مصر معمل المختبر و الأمين العام للهلال الأحمر المصري، والفنانة رانيا فريد شوقي.

يذكر أنه قد شارك 2250 طالبا في مسابقة "مختبر الشهرة" على مدى السنوات التسعة الماضية في مصر، إلى جانب خوض 32 مشاركا للمنافسات الست التي أجريت هذا العام في كل من القاهرة، الأسكندرية، المنيا، بني سويف والإسماعيلية.

فيديو قد يعجبك: