إعلان

للاعبي كمال الأجسام.. 10 فوائد لـ"الشوفان" عليك معرفتها

09:17 م الإثنين 26 مارس 2018

للاعبي كمال الأجسام.. 10 فوائد لـ"الشوفان" عليك مع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

الشوفان غني بالقيم الغذائية، ويساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية، كما يعتبر من أهم الأغذية للاعبي كمال الأجسام، حيث أنه يمدهم بالطاقة.

ويجب أن يكون الجدول الزمني للاعب كمال الأجسام متماشيًا تمامًا مع نظامه الغذائي، وأن يكون النظام الغذائي مصممًا لإمداد جسمك بأعلى مستويات الطاقة، بحسب موقع "dailymedicalinfo" الطبي.

ويمد الشوفان الجسم بالطاقة، لإمكانيته في مساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية طوال الوقت خلال التمارين الرياضية، وتنقسم هذه السعرات ما بين الدهون والكربوهيدرات.

وخلال المجهود البدني العادي يحرق الجسم ما يعادل 57% من السعرات الحرارية للدهون، و 43% من السعرات الحرارية للكربوهيدرات، والمجهود البدني المرتفع وهو الوقت الأكبر للاعب كمال الأجسام، يستخدم الجسم 87% من الكربوهيدرات، وفوائد الشوفان للاعبي كمال الأحسام هي:

1- الشوفان غني بالكربوهيدرات الجيدة، ويعتبر وجبة مناسبة قبل تمارين كمال الأجسام، لذا يجب استغلال فوائد الشوفان لكمال الاجسام.

2- تناول الشوفان بكمية معينة طبقًا لمستوى نشاطه، وعمره، وجنسه، ويحتاج لاعب كمال الأجسام لحوالي 3000 سعر حراري يوميًا.

3- وجبة الشوفان تحتوي على 140 سعر حراري، وحتى مع تناول أكثر من وجبة من الشوفان يوميًا، تظل هناك مساحة للوجبات الأخرى الكاملة.

4- توقيت تناول الشوفان للاعب كمال الأجسام يجب أن تكون وجبات الطعام للاعب كمال الأجسام قبل وقت رفع الأثقال.

5- يمكن تناول وجبات الشوفان الخفيفة قبل ساعتين من التدريب، وذلك للسماح بهضم الطعام، وترك الطعام للقناة الهضمية والأمعاء قبل بدأ التدريب.

6- يُفضل تناول وجبات الطعام الكبيرة التي تستخدم الشوفان كوجبة ثانوية، قبل ثلاث إلى أربع ساعات لإتمام الهضم. إذا كان الجسم بحاجة لمزيد من الهضم، فإنه يستهلك الطاقة التي يمكن استغلالها خلال رفع الأثقال.

7- اختيار نوع الشوفان لكمال الأجسام هناك اختياران عندما يتعلق الأمر بتناول الشوفان، فهناك الشوفان التقليدي العادي، والشوفان سريع التحضير.

8- لا يحتوي الشوفان التقليدي إلا على حبوب كامله فقط دون إضافات، فلا يحتوي على سكر، أو صوديوم، أو دهون مشبعة أو غير مشبعة.

9- يحتوي الشوفان سريع التحضير على 13 جرام من السكر، و240 ملي جرام من الصوديوم، وهو ما يعادل ما يقرب من 16 % من النسبة الموصى بها من الصوديوم يوميًا.

10- يحتوي الشوفان سريع التحضير أيضاً على جرام واحد من الدهون المشبعة وغير المشبعة. يعتبر الشوفان التقليدي، بسبب محتواه الخالي من أي إضافات، أكثر صحة وفعالية في الحفاظ على الشعور بالشبع، والنشاط، ومناسب للاعب كمال الأجسام.

نصائح هامة للاعب كمال الأجسام:

- يجب أن تضع في الاعتبار أن العضلات لا تنمو وتتطور من خلال استهلاك كميات هائلة من الكربوهيدرات، فالكربوهيدرات يمكن أن تساعد في ضخ الحديد بأقصى قدر من الطاقة.

- العضلات بحاجة لكميات كبيرة من البروتين على أساس منتظم لتزداد في الحجم.

- يوصى لاعبو كمال الأجسام بتناول 0.8 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم كل يوم.

 

فيديو قد يعجبك: