إعلان

علماء يحذرون من استعمال "الموبايل" أثناء الوجود في المطاعم

08:41 م الخميس 01 مارس 2018

علماء يحذرون من استعمال "الموبايل" أثناء التواجد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز حسن:

حذرت دراسة جديدة، من استعمال الموبايل والتدقيق بها، أثناء الوجود في المطاعم لتناول وجبة العشاء.

وأكد الباحثون معدو الدراسة، من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، أن الاستحواذ على الموبايل أثناء الوجود في المطعم، لا يتسبب فقط في إلهاء صاحبه، ولكنه يصعّب من إمكانية إجراء أي أحاديث ذات معنى أو مضمون، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

واختار العلماء في دراستهم، 300 شخص، لكي يتناولوا طعام العشاء في أحد مقاهي فانكوفر، وهم بصحبة أصدقائهم أو أفراد عائلاتهم، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أو 4 مجموعات.

بعدها طلب الباحثون من هؤلاء الأشخاص وبشكل عشوائي، أن يترك بعض منهم الموبايل على الطاولة، أثناء جلوسه في المقهى، بينما قام النصف الآخر بإخفاء الموبايل عن نظرهم أثناء وجودهم في نفس المكان.

وبعد تناول الطعام والخروج من المقهي، قدم الباحثون استطلاع رأي لكل المشاركين في البحث، بشأن تقييمهم للتجربة بشكل عام، وإذا ما كانوا شعروا في بعض اللحظات بالملل أو التشتت أو الشعور بمرور الوقت أو لا.

وأظهرت نتائج استفتاء الرأي، أن من احتفظوا بالموبايل على الطاولة، سجلوا درجات أقل من الاستمتاع بالوقت، مقارنة مع الذين أخفوا الموبايل.

كما سجّل الذين احتفظوا بالموبايل داخل المقهى، مستوى درجات أعلى من الشعور بالملل، وكذلك درجات أعلى من التشتت.

وفي نتائج مماثلة، أجرى الباحثون تجربة أخرى، شملت 123 طالبًا جامعيًا، كانوا مطالبين بملء استطلاع عبر الموبايل خمس مرات يوميًا لمدة أسبوع، وقد عبروا فيها عن مشاعرهم، وما الذي كانوا يفعلونه في الـ15 دقيقة الماضية.

وكشفت التجربة، أن الطلبة الذين قضوا أوقاتًا أقل مع الموبايل، سجلوا معدلات أعلى بالاستمتاع بالحياة الاجتماعية والتواصل مع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم، مقارنة بالطلبة الذين تعلقوا بالموبايل.

وأكدت تانيا جودين، مؤلفة كتاب "OFF: Your Digital Detox for a Better Life"، "أنه لا عجب من أننا أصبحنا حاليًا أقل استمتاعًا بتناول الوجبات معًا"، بعد نتائج هذه الدراسات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان