إعلان

4 أعضاء في جسم الإنسان يمكن العيش بدونهم

11:05 ص الثلاثاء 06 فبراير 2018

1

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يمتلك جسم الإنسان مرونة لا تصدق فعندما يتبرع أي شخص بنصف لتر من الدم فهو يفقد حوالي 3.5 تريليون خلية دم حمراء إلا أن الجسم يمتلك قدرة هائلة على تعويض هذا النقص بسرعة كبيرة، حسب ما ذكره موقع "web teb" العلمي، إلا ان هناك أعضاء أيضا يمكن العيش من دونها.

فعلى سبيل المثال، يستطيع معظم الناس أن يعيشوا حياة طبيعية نسبيًا مع نصف دماغ، كما يمكن إزالة بعض الأعضاء غير الحيوية من دون أن يكون لها تأثير كبير عليهم ومنها:

1- الطحال

يقع الطحال بالجانب الأيسر من البطن ويتكون من جزئين، الجزء الأحمر يقوم بتخزين وإعادة تدوير خلايا الدم الحمراء في حين يرتبط الأبيض بتخزين خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وغالباً ما تتم إزالته بعد التعرض لإصابات حادة في البطن، كما في حوادث السيارات، لأنه في حال تسرب الدم من الطحال التالف فإن ذلك يؤدي إلى الموت. ولا تؤثر إزالته من الجسم على صحة الإنسان بسبب وجود أعضاء أخرى تقوم بالعمل نفسه الذي يقوم به الطحال.

2- المعدة

تؤدي المعدة أربعة وظائف أساسية هي الهضم، ومن ثم امتصاص المواد الغذائية وفرزها إلى أعضاء الجسم. تتم إزالة المعدة في بعض الأحيان جراحيًا نتيجة الإصابة بمرض السرطان أو التعرض للحوادث الخطيرة، حيث يتم وصل الأمعاء الدقيقة بالمري مباشرةً، ويعتمد الناس الذين اضطروا إلى إزالة المعدة على نظام غذائي صحي مع بعض الفيتامينات المكملة.

3- الكلى

يمتلك أغلب الناس كليتين تقوما بدور كبير في الجسم وهو تصفية الدم للحفاظ على توازن الماء الكهربائي والتوازن الحمضي، وفي حال تعرض الإنسان لفشل كلوي، أي أن كلا الكليتين قد توقفوا عن العمل لأسباب كثيرة منها الوراثية وأخرى متعلقة بتعاطي المخدرات أو شرب الكحول أو الإصابة ببعض الأمراض المعدية، فإنه سيضطر للقيام بما يسمى غسيل الكلى كل حياته. وفي هذا الإطار، يقوم بعض الناس بالتبرع بإحدى الكليتين لأشخاص أخرين حتى يتمكنوا من العيش حياة طبيعية حيث يستطيع الإنسان متابعة حياته.

4- المرارة

توجد المرارة في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وهي خزان للمادة الصفراوية التي يتم إنتاجها في الكبد لكي تساعد الجسم في تحليل الدهون وهضمها، وعندما لا يوجد حاجة لها في عملية الهضم، يتم تخزينها في المرارة.

وفي بعض الأحيان، تتشكل الحصاة في المرارة بسبب الكوليسترول الزائد في المادة الصفراوية مما يسد الأنابيب الصغيرة حول المادة الصفراء وتشكل ما يسمى بحصى المرارة، لذلك يحتاج الإنسان إلى عملية استئصال المرارة التي لا يؤثر خسارتها على عمل باقي أعضاء الجسم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان