تعرف على أسباب التهاب المفاصل وطرق علاجها

06:00 م الأربعاء 28 فبراير 2018
 تعرف على أسباب التهاب المفاصل وطرق علاجها

تعرف على أسباب التهاب المفاصيل وطرق علاجها

كتب - معتز حسن:

التهاب المفاصل هو عبارة عن التهاب يصيب مفاصل الجسم، وقد يحدث في مفصل واحد من مفاصل الجسم أو اكثر.

من أكثر المناطق التي تُصاب بالتهاب المفاصل، مفاصل الركب واليد وأجزاء من الظهر. يسبب التهاب المفاصل صعوبة في الحركة ويعوق الشخص عن ممارسة نشاطاته اليومية، وقد يكون الإلتهاب شديد للغاية فيصعب معه الحركة تمامًا ويشعر المُصاب بألم شديدة مُزمن.

يعد التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة التي تُصيب الجميع سواء صغار أو كبار، فإلتهابات المفاصل لا ترتبط بعمر محدد فقد تصيب الإنسان في مرحلة الطفولة أو الشباب، ولكنها أكثر شيوعًا في مرحلة الشيخوخة.

هو من الأمراض المُزمنة، نظرًا لصعوبة علاجه، فعلاج التهاب المفاصل قد يحتاج إلى فترات طويلة حتى يتم الشفاء الكامل منه. وهناك عدة أنواع من امراض المفاصل، ومنها التهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتيود، والتهاب المفاصل الناتج عن مرض الروماتزم، والتهاب المفاصل البكتيري، والتهاب المفاصل الناتج عن النقرس، التهاب المفاصل الناتج عن الذئبة الحمراء، والالتهاب الناتج عن خشونة المفاصل، حسب ما ذكر موقع "webteb".

أسباب الإصابة بإلتهاب المفاصل، هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تجعل الشخص يُصاب بمرض التهاب المفاصل وهي:

1- التقدم في العمر

حيث إن من يصابوا بالتهابات المفاصل يصابون بها بعد سن الاربعين، نظراً بأن العظام تصبح اقل صلابة، وتصاب بالهشاشة نتيجة لنقص الكالسيوم والفيتامينات والمعادن في الجسم، مما يؤثر بشكل مباشر على المفاصل. لذا، يجب اخذ الاحتياطات واخذ الفيتامينات اللازمة بعد سن الاربعين للحفاظ على الكالسيوم والفيتامينات في الجسم.

2- الوراثة

تلعب الوراثة دور كبير في إصابة الشخص بالتهاب المفاصل، فالأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة يكونون أكثر عرضه من غيرهم بالإصابة بهذا المرض. ويمكن ايضا للأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي في العائلة ان يصابون إلتهاب المفاصل في سن صغير.

3- العلاقة الحميمية

تُصاب النساء بالتهابات المفاصل بشكل أكبر من الرجال، وخاصة بعد انتهاء الدورة الشهرية، حيث تتعرض المرأة لتغير في الهرمونات، بالإضافة إلى أن الحمل والرضاعة يؤثرون بشكل كبير على الكالسيوم والفيتامينات في جسم المرأة مما يسبب لها التهاب المفاصل.

4- زيادة الوزن

يسبب الوزن الزائد أيضًا ضغط على العظام والمفاصل، مما يسبب التهابات المفاصل. وأيضًا تعريض المفاصل لضغوط شديدة كممارسة الرياضات العنيفة والوقوف لأوقات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة.

أما عن علاج التهاب المفاصل، يتم علاج التهابات المفاصل عن طريق تناول الأدوية والمستحضرات الطبية التي تساعد على التقليل من الحالة وتورمها، ولا يتم تناول هذا النوع من الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب لكي يقوم بتحديد حاله المريضة والجرعة اللازمة لها.

ويتم العلاج أيضًا عن طريق دهان المفاصل بالمراهم التي تساعد على تسكين الالم، ويمكن دهان العظام والمفاصل بزيت الكافور حيث إنه يحتوي على مسكنات طبيعية تسكن الم المفاصل وتقلل من تورمها.

إعلان

إعلان