إعلان

هل يعني الدماغ الكبير زيادة في قدرات الإنسان العقلية؟

09:58 م السبت 10 فبراير 2018

هل يعني الدماغ الكبير زيادة في قدرات الإنسان العق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حاتم صدقي:

يختلف حجم المخ تبعًا لاختلاف حجم الدماغ من إنسان إلى آخر، وقد أثار هذا الاختلاف أسئلة الناس حول ما إذا كان يرتبط بقدرات الإنسان العقلية من عدمه، وما هي أسباب هذا الاختلاف؟.

وهناك تكتيكات كثيرة مختلفة يستخدمها الناس في إنهاء الحوارات والمواجهات، ويتعامل معظمها مع الحجم، فالآباء على سبيل المثال يميليون إلى إنهاء الحوار مع الأبناء بكلمة "لقد قلت كذا".

وبالطبع يكون الأبناء أصغر حجمًا من الآباء. وتتميز مدرسة الفتوة والثأر بكونها تضم أطفالًا كبارًا في الحجم، وهؤلاء يكون لهم أوضاع متميزة بين زملائهم، ودعنا نقول إن رجلًا وامرأة متزوجان يتحاوران بشأن أفضل طريقة للوصول إلي مكان معين يقصدونه، من المتصور أن يستطيع الرجل إنهاء الحوار بقوله بالتأكيد أنا على صواب، ومن الممكن أن يضيف بأن عقول الرجال أكبر من عقول النساء.

وفي واقع الأمر، فإن عقول الرجال أكبر حجمًا من عقول السيدات من الناحية التشريحية، إذا ما كان جسم المرأة في نفس حجم جسم الرجل، ويزن حجم مخ الإنسان في المتوسط حوالي 2.7 رطلًا، أو حوالي 1200 جرام، وهو ما يقدر بنحو 2% من حجم أجسامنا. المصدر: براينر) على الرغم من أن الرجال لديهم زيادة قدرها حوالي 100 جرام في وزن المخ إذا ما تساوي الاثنان في وزن الجسم (المصدر: سكوينمان)، ولعل ذلك يحيلنا إلى السؤال النمطي القديم، وهو هل يعني هذا الفارق شيئًا في القدرة العقلية، بمعني هل يمكن ترجمته إلى فروق حقيقية في التفكير والذكاء والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة؟ أو هل لدى الذكور في هذا السيناريو أي نقطة لصالحهم عندما يدعون أنهم أكثر ذكاء من النساء لمجرد أن أدمغتهم أكبر حجما منهن. 

للوهلة الأولى، يمكن للمرء أن يعتقد ذلك، لأن الطريقة التي اعتاد أسلافنا من الرجال، الذين عاشوا في وقت سابق، أنهم كانوا يميزون بها أنفسهم من قبل، كانوا يقولون إن عقول الرجال أكبر من عقول النساء، ولذلك كانت كصورة نمطية، ولكن إذا كان كبر الحجم يعني أفضلية، فهل يعني ذلك أننا أكثر ذكاء بقليل من حيوان الفظ البحري الذي يقدر وزنه بحوالي 2.4 رطل، أو 1.1 كيلوجرام، أو أننا أقل ذكاء من حوت العنبر الذي يزن مخه نحو 17 رطلًا أو 7.7 كيلوجرام، أو أن الفيل أكثر الحيوانات ذكاء على وجه الأرض.

وفي حقيقة الأمر لا يعتمد الأمر على حجم ما لديك من مخ، ولكن الأمر يعتمد أولًا وأخيرًا على كيفية استخدامك لهذا المخ والطريقة التي تتعامل بها معه، وكيف تدربه على القيام بالعمليات المعقدة واتخاذ القرارات الرشيدة وهي عمليات لا تعتمد على حجم المخ بقدر ما تعتمد على توظيفه.

ولذلك لا يمكن علميًا تميز الرجل على المرأة بكبر حجم دماغه عن دماغ المرأة، والدليل على ذلك أننا كثيرًا ما نرى أطفال الثانية عشر أكثر ذكاء من رجالٍ كبار.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان