• هل تعاني من السعال؟.. اتبع هذه الوصفات للتخلص منه

    01:51 م الخميس 27 ديسمبر 2018
    هل تعاني من السعال؟.. اتبع هذه الوصفات للتخلص منه

    هل تعاني من السعال؟.. اتبع هذه الوصفات للتخلص منه

    كتبت- منة نافع

    يعاني كثير من الأشخاص في فصل الشتاء من نزلات البرد والإنفلوانزا، وخاصة التهابات الحلق والحنجرة والسعال المزعج الناتج عن الحساسية والإنفلونزا.

    وبرغم التعب والآلم الذي يشعر به المصاب بنزلات البرد، إلا أن بعضهم لا يرغب في تناول الأدوية والمسكنات.. ومع ذلك فإن الرغبة في الاعتماد على المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية قادرة على التخلص من نزلات البرد، إضافة إلى المشروبات الطبيعية التي تعمل على تهدئة السعال وتوسيع الشعب الهوائية.

    وإليكم بعض الوصفات التي يمكنك تناولها في حالة إصابتك بالسعال، بحسب ما جاء في موقع health line الأمريكي.

    1- شاي بالعسل:

    يعتبر الشاي بالعسل الأبيض من الوصفات المنزلية القديمة التي لا غنى عنها، والأكثر شيوعًا لعلاج السعال والتهاب الحلق، وقد اثبتت الدراسات وجود مادة في هذا المشروب تسمى دكتروميتورفان، القادرة على تهدئة السعال والتخلص من التهاب الحلق، كما يمكنك إعطاء طفلك هذا المشروب، ولكن يفضل تناول العسل عند بلوغ سنة للصغار.

    2- الزنجبيل:

    يتدخل الزنجبيل في كثير من المجالات التي تتعلق بالصحة والجمال، إضافة إلى ذلك لديه كثير من الفوائد التي تساعد على التخلص من نزلات البرد والسعال، بفضل خصائص الالتهاب المتواجدة في داخله.

    وكشفت الدراسات أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن تخفف الأغشية المتواجدة في الشعب الهوائية، مما قد يقلل من السعال.

    ويمكنك إعداد شاي الزنجبيل الطازج من خلال إضافة شرائح الزنجبيل إلى كوب من الماء الساخن، واتركيه لعدة دقائق لتحصلي على العصير المتواجد بداخله، يضاف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وزيادة تهدئة السعال، ولكن عليك بعدم الأكثار من تناول الزنجبيل حتى لا تصاب بحرقة وإلتهاب في المعدة.

    3- استنشاق البخار:

    في حالة إصابتك بالمخاط أو البلغم، من الممكن للبخار الساخن أن يساعدك على التخلص من ذلك، فقط خذ حمام ساخن واستنشق البخار الناتج من المياه الساخنة، أو وضع مياه ساخنة في وعاء واستنشق البخار.

    4- غرغرة المياه المالحة:

    هذا العلاج البسيط هو واحد من أكثر العلاجات فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال، المياه المالحة تقلل البلغم والمخاط في الجزء الخلفي من الحلق مما يقلل من السعال.

    فقط ضع نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى الذوبان، وتترك لتبرد قليلاً قبل استخدامها كغرغرة دع المزيج في مؤخرة الحلق لبضع لحظات قبل أن تبصقها، جربها عدة مرات كل يوم حتى يتحسن السعال.

    تجنّب إعطاء الماء المالح للأطفال الأصغر سناً لأنهم قد لا يتمكنون من الغرغرة بشكل صحيح ، لتجنب ابتلاع المياه المالحة خطيراً.

    5- زعتر:

    على الرغم من نكهتة الخاصة في إعداد الوجبات والطعام، إلا أنه علاج شائع للتخلص من السعال والتهاب الحلق والشعب الهوائية. ووجدت إحدى الدراسات أن شراب السعال المضاف له الزعتر يخلصك من السعال بشكل أكثر فعالية بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة في تركيبها.

    ولعلاج السعال باستخدام الزعتر، ضعي الزعتر في كوب من الشاي واتركيه لمدة 10 دقائق للحصول على فوائده.

    كما أن هناك بعض الأكلات تساعد على زيادة السعال والتهاب الحلق عليك تجنبها وهى:

    1- المشروبات التي تحتوي على كافيين.

    2- الشوكولاتة.

    3- الأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال.

    4- الأطعمة المقلية والدهنية.

    5- الثوم والبصل.

    6- النعناع.

    7- التوابل والأطعمة الحارة.

    إعلان

    إعلان