منها الجلوس قرب الباب.. 10 علامات تدل على أنك مصاب بقلق شديد

05:38 م الخميس 29 نوفمبر 2018

قضم الأظافر

كتبت- منة نافع

يشعر بعض الأشخاص من حين لآخر بالتوتر والقلق بسبب دخولك حياة جديدة أو خوض تجربة مختلفة، ولكن هل هذا القلق دائم أم مستمر؟.. هناك بعض العلامات التي تبين لك إذا كان القلق عادة لديك أم لا، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي، وذلك في الصفحات التالية:

1- عدم التجديد في وجبة الإفطار:

يمكن أن يكون الحصول على رقائق الذرة المفضلة لديك (أو طبق الفول) لتناول الإفطار طريقة مثالية لبدء الصباح، ولكن إذا دفعت نفسك لتناول الطعام نفسه يوميًا، فإن فكرة تحويله بالكامل تجعلك متوتراً، وفي النهاية يصبح طعامك تعذيباً حقيقياً وليس متعة.

حاول إضافة بعض المكونات الجديدة إلى وجبتك، خطوة بخطوة على سبيل المثال، أضف بعض الفواكه إلى رقائق الذرة أو أضف بعض رقائق الشوكولاتة على وجبة الإفطار.

2- قضم الأظافر:

يخلق القلق شعورًا بالتوتر دفعك لعمل تلك العادة باستمرار، وهذا التوتر يخلق مجموعة من سلوكيات الإجهاد، وتلك العلامات تجعلك تقوم بقضم أظافرك، وعض شفتيك دون وعي بتلك العادات الناتجة عن وجود قلق وتوتر داخلي.

3- رفض التجديد:

أي نوع من "الروتين" الخاص الذي يبقيك منظمًا ويساعدك على مواصلة التركيز يعد أمرًا رائعًا، ولكن إذا تحولت الإجراءات اليومية إلى شيء صارم للغاية، وتشعر بالحاجة إلى القيام به باستمرار تحت أي ظرف من الظروف، فهي ضارة.

وإذا كان أي انحراف عن روتينك يسبب لك نوبة هلع، فعليك أن تكون حذراً، وهذا يمكن أن يكون علامة على قلق شديد. وحاول أن تخففه عن طريق تغيير طقوسك عن قصد، بدءًا بأشياء صغيرة على سبيل المثال وعدم وضع الوسادة "في نفس البقعة بالضبط"، وترك السرير في حالة من الفوضى ليوم واحد، وراقب نفسك ما الذي سوف تشعر به.

4- القلق الدائم بشأن الأمور التي تريد تحقيقها:

من قبل دخولك في الخطوة، تشعر وكأنه سيحدث شيئًا غير مرغوب فيه سوف يفسد لك ما ترغب في إنجازه، والشعور الدائم أنك مقصر، وهذه العلامات مزعجة للغاية لصحتك النفسية، لذلك حاول أن تتحلى بالصبر والهدوء خاصة عند خوضك لتجربة ج

5- عدم الانتباه إلى الوقت:

أنت تقضي الكثير من الوقت في القيام بالأشياء، لأنك ثابت جداً على أفعالك، تأكد من أن السرير مرتب بشكل مثالي، وأن شعرك مرتب ومظهره جيد، وأن ملابسك مرتبة حسب الألوان وهكذا.

إذا كان هناك شيء خارج عن العمل ، فستقضي مزيدًا من الوقت في محاولة إصلاحه، إن التركيز الشديد على هذه الأشياء يجعلك لا تلاحظ مرور الوقت وتسلط الضوء على مستوى عال من القلق.

6- الاستيقاظ بشكل دائم ليلاً:

في وقت متأخر من الليل ، كنت في السرير ، الأضواء مطفأة ، إنها دافئة ومريحة، لكنك لا تزال لا تغفو، هناك الكثير من العوامل التي تسبب فقدان النوم ، ولكن القلق هو بالتأكيد أحد الأسباب الرئيسية، الأشخاص الذين يقلقون دائمًا من شيء ما ، لديهم صراعات داخلية ، ولا يمكنهم تهدئة عقلهم لديهم قلق شديد الأداء.

7- الإستيقاظ قبل موعدك:

عندما يستيقظ الشخص باستمرار في وقت مبكر جدًا من الصباح، يطلق عليه أرق، هذا يمكن أن يكون شيئًا شائعًا لأن البعض منا يحتاج ببساطة إلى قدر أقل من النوم، في الوقت نفسه، يمكن أن يشير أيضًا إلى أوقات التوتر النفسي عندما تزعجك أمر ما في حياتك الشخصية.

8- عدم وضع أعذار لتنفيذ أهدافهم:

يضع الجميع بعض الخدع من حين إلى آخر بسبب الكسل، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق يتحول التأخير لديهم إلى عادة، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من قلق شديد، يجعلون من العذر أن الأمور تسير على هذا النحو، في حين أن السبب الحقيقي لذلك هو الخوف من القيام بالمهمة بشكل خاطئ أو حتى الفشل فيها.

9- عدم الثبات على رأي معين:

نتشاور دائمًا مع عائلتنا وأصدقائنا إذا احتجنا إلى نصيحة أو إلى بعض الحكمة في شأن أمر ما متعلق بحياتك المهنية والعاطفية وهذا أمر طبيعي تمامًا إذا لم يتحول إلى اتصال وإرسال رسائل نصية إلى الجميع حول كل شيء صغير يحدث لك.

تبين الحاجة المستمرة ليد المساعدة أنك قد تعاني من القلق الشديد، من ناحية أخرى قد يكون هذا أيضًا علامة على تدني احترام الذات والخوف من اتخاذ القرارات بمفردها، والتي يمكن أن تكون علامة أخرى على القلق.

10- تجلس بالقرب من المخارج:

يميل الأشخاص العصبيون إلى الجلوس بجوار الأبواب لأنها تسمح لهم بالبقاء في الأماكن العامة بينما لا يشعرون بالإرهاق، لكن يجب أن يكونوا حذرين، حيث أنها علامة على القلق يمكن أن تتحول بسهولة إلى اضطراب كامل يسمى الخوف من الأماكن المغلقة.

إعلان