إعلان

احذر قضم أضافرك باستمرار.. قد يتُعرّض إصبعك للبتر

12:26 ص الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

احذر قضم أضافرك باستمرار.. قد يتُعرّض إصبعك للبت

كتب- هشام عواض:

قضم الأظافر عادة لدى البعض لا يستطيعون التخلي عنها، إلا أنها قد تعرض الشخص إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة للغاية، تصل إلى بتر الإصبع.

قضم الأظافر قد يتسبب في الإصابة بما يعرف "بالتهاب حول الظفر"، شأنه في ذلك شأن تقليم الأظافر بشكل خاطئ أو تمزيق الجلد حول الأصابع، وفقًا لموقع "إيفيري داي هيلث".

والتهاب حول الظفر هو التهاب يُصيب حافة الظفر، حيث يصبح الجلد منتفخًا وأحمر اللون وبه ألم أيضاً، ثم تتسبب البكتيريا المعروفة باسم "المكورات العنقودية" في حدوث خراج مليء بالقيح، مما يستدعي الرعاية السريعة لتجنب تطور الخراج.

وفي الحالات البسيطة يكفي لعلاج الالتهاب ترطيب حافة الظفر بواسطة كريم غني بالدهون أو الفازلين واستعمال مطهر بعد خروج القيح. وإذا بقي الإصبع منتفخًا وبه ألم، فلابد من استشارة الطبيب فورًا.

وفي الحالات الشديدة يتم العلاج بواسطة المراهم المضادة للفطريات. وإذا لم يتماثل الظفر للشفاء بالعلاج الدوائي أو في حال وجود خراج، يمكن حينئذ اللجوء إلى التدخل الجراحي؛ حيث يلجأ الجراح إلى الشق والتنظيف.

ويجب علاج الالتهاب الشديد على وجه السرعة، نظرًا لأن العدوى يمكن أن تنتشر إلى العظام السلامية، فيصبح بتر جزء من الإصبع ضرورياً لتجنب الغرغرينا، التي تعتبر من المضاعفات النادرة لالتهاب حول الظفر.

وينبغي التوقف عن قضم الأظافر وعن تمزيق الجلد حول الأصابع، للوقاية من الالتهاب، وفي حال ظهور قطع صغيرة من الجلد حول الظفر، فمن الأفضل إزالتها بواسطة مقص.

فيديو قد يعجبك: