لمن ينام أكثر من 8 ساعات.. هذا ما يحدث لجسمك

11:00 ص الخميس 15 نوفمبر 2018

لمن ينام أكثر من 8 ساعات.. هذا ما يحدث لجسمك

كتبت- منة نافع

يعتقد بعض الأشخاص أن النوم لعدد ساعات طويلة تمنح الجسم نشاط وحيوية، وسيكون الجسم في حالة صحية، إلا أن النوم الكثير ربما يعرض الجسم لحدوث بعض المشكلات والآثار الجانبية، لذلك لا ينصح بالنوم لعدد ساعات طويلة، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي، في الصفحات التالية:

1- زيادة الوزن:

أظهرت دراسات أن فترات النوم الطويلة مرتبطة بمرض السكري والسمنة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى قلة الحركة التي تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم.

2- الاضطرابات الاكتئابية:

يعاني الكثير من الاكتئاب الذي من الممكن أن يكون بسبب الخلود للنوم لفترات طويلة، وسوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة، خاصة للمراهقين، وللسيدات في سن اليأس، فالنوم الكثير في تلك المرحلتين تحديدًا من الممكن أن يكون سبب قاطع لحدوث حالات الاكتئاب المزمنة.

3- الإصابة بأمراض القلب:

إذا كنت تنام لفترة طويلة، فكن على دراية كافية أنه من الممكن أن تصاب بأمراض القلب في سن مبكر بسبب ذلك، إذ يزيد النوم لأكثر من 8 ساعات في الليل من فرص الوفاة بسبب نوبة قلبية بنسبة 34%.

والأكثر من ذلك هو أن الدراسات تثبت أن النساء هن أكثر عرضة للنوم أكثر من الرجال، وهذا هو السبب في أن عليهم أن يضعوا في اعتبارهم أن هناك علاقة وثيقة بين النوم المفرط وأمراض القلب.

4- الصداع

يسبب قلة النوم صداعًا، لكنه يحدث أيضًا عندما ننام لفترة طويلة جدًا، لا يجب علينا الاستلقاء في السرير كثيرًا حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع والأعياد، لتجنب حدوث صداع يؤثر على يومك، فالنوم الكثير يؤثر على الناقلات العصبية ومستوى سيروتونين في المخ.

5- ضعف في الذاكرة

وفقا لدراسة، يؤثر النوم الطويل على النشاط العملي للدماغ، ما هو أكثر من ذلك، إذا كنت تستيقظ في الليل عادة، قد لا تحصل على قسط كاف من النوم العميق، وبالتالي تستيقظ، وهذا يؤثر على وظائف الدماغ المعرفية وقدرتها على التركيز وتذكر التفاصيل.

6- الأرق

قد يبدو الأمر مفاجئًا ولكن أحيانًا ينتج الأرق عن العادات غير الصحية المتعلقة بنشاطك اليومي والنوم، على سبيل المثال، إذا كنت تجلس في وقت متأخر أمام الكمبيوتر وتقرر أن تنام لمدة أطول في اليوم التالي ، يمكنك أن تعاني من الأرق، والتعب، وعدم القدرة على التركيز.

7- كيف تنام أقل (وأفضل)؟

للسماح لجسدك بالاستعادة تمامًا خلال 7-8 ساعات، حاول اتباع قواعد النوم الصحية التالية:

-تناول طعام صحي.

-ممارسه الرياضة.

- تحديد وقت معين للنوم.

- لا تستهلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين والوجبات الكبيرة.

إعلان