إعلان

في اليوم العالمي للنباتيين.. هل نظامهم الغذائي صحي؟

02:15 م الخميس 01 نوفمبر 2018

في اليوم العالمي للنباتيين.. هل نظامهم الغذائي صحي

كتبت- فاطمة خالد:

النباتي.. هو شخص يستثني الأنسجة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك، ومنتجاتها مثل الألبان والزبدة والعسل من نظامه الغذائي اليومي، في المقابل يعتمد بشكل أساسي على النباتات مثل الخضراوات والفاكهة والبروتين النباتي.

في اليوم العالمي للنباتيين الذي أطلقته الجمعية النباتية في أمريكا الشمالية للفت الانتباه للبيئة والتوعية بصحة الإنسان، والذي يوافق الأول من نوفمبر من كل عام، يطرح مصراوي سؤال مهم هو: هل هذا النظام الغذائي صحي؟

يجيب الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية قائلا: النباتيين ثلاثة أنواع، يعتمد النوع الأول على مقاطعة اللحوم الحمراء فقط، وتناول الأسماك والدجاج، وجميع منتجاتها، ويعد هذا النظام غير مجدي لأن الأضرار الصحية نفسها التي تسببها اللحوم الحمراء، موجود في الأنسجة الحيوانية الأخرى.

ويكمل رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية لـ"مصراوي" أما النوع الثاني وهو الأفضل والأنسب من الناحية الصحية، هو مقاطعة كافة الأنسجة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك، مع تناول منتجاتها من العسل والزبدة واللبن والبيض.

حيث أن اللحوم بأنواعها تؤدي للعديد من الأضرار مثل زيادة البولينا وهي حالة تسمم الدم بسبب زيادة نسبة البروتين فيه، إضافة إلى زيادة نسبة الكوليستيرول الذي يسبب عدة مشكلات صحية أبرزها تصلب الشرايين، كما تسبب ارتفاع ضغط الدم، وترفع نسبة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

ويعتمد النوع الثالث من نظام الغذاء النباتي، بشكل أساسي على كافة أنواع النباتات والبروتين النباتي، مع استثناء كل منتجات المملكة الحيوانية وأنواع اللحوم كافةً، وهذا غير صحي لأن منتجات الألبان يوجد بها العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، لا بديل لها في النباتات من خضر وفاكهة.

مثلًا يساهم البيض في رفع نسبة الكولسترول الجديد في الجسم، ليقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية، إذ يحتوي على نوعي الكولسترول الضار والنافع في الوقت نفسه. ويحتوي اللبن على الكالسيوم والكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ويساهم في تعزيز صحة العظام، والإسراع في التئام الجروح، وضبط معدل ضغط الدم، إضافة إلى علاج أمراض المعدة والأمعاء، لأنه يحتوي على البروبيوتيك (نوع من بكتيريا نافعة)، بحسب ما قاله نزيه.

فيديو قد يعجبك: