إعلان

مع تغير الفصول.. طبيب يقدم نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

01:06 م الخميس 25 أكتوبر 2018

مع تغير الفصول.. طبيب يقدم نصائح مهمة لمرضى الجيوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نرمين الجلاد:

معتغير الفصولوتقلبات الجو، يعاني مرضىالجيوب الأنفيةمن زيادة الأعراض التي تتمثل في الشعور بالصداع، وسيلان الأنف، وفقدان حاسة الشم مؤقتًا، والعطس المستمر والزكام الدائم.

ويوضح الدكتور مجدي عبدالله استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة، أنالجيوب الأنفيةعبارة عن التهاب الغشاء المبطن داخل الأنف، وله أنواع عدة، هي:

التهابالجيوب الأنفيةالحاد، ويستمر لأقل من 4 أسابيع عادة، وتظهر أعراضه فجأة وتكون مشابهة لأعراض نزلة البرد، أما التهابالجيوب الأنفيةالمتوسط، يستمر من 4 أسابيع إلى 12 أسبوعًا.

والتهابالجيوب الأنفيةالمزمن، ويمتد لأكثر من 12 أسبوعًا، وقد يستمر لأشهر أو حتى لسنوات، أما التهابالجيوب الأنفيةالمتكرر، يصيب المريض بنوبات متعددة من الالتهاب خلال السنة الواحدة.

ونصح "عبد الله" بضرورة التوجه إلى طبيب مختص فور ظهور تلك الأعراض، وتناول الأغذية الغنية بالفيتامين C الذي يساعد على تهدئة التهاب الممرات الأنفية وزيادة مناعة الجسم، بالإضافة إلى استخدم البخاخات الأنفية التي تحتوي على مواد قابضة ومضادة للاحتقان، التي تمنع الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف وتسهل عملية التنفس.

وحذّر مجدي عبدالله، من التعرض للأتربة والروائح النفاذة التي تؤدى إلى الإصابة بالحساسية، واستخدام غسول ملحي يوميًا، وهو عبارة عن مياه ملحية مذابة، ويمكن شراؤه من الصيدليات.

وأضاف أن التهابالجيوب الأنفيةالمزمن يمكن علاجه بتناول مضادات الحساسية، وفي حالة إهمال علاج الالتهاب الحاد قد يتحول الأمر إلى مزمن، ما يتطلب التدخل الجراحي عن طريق منظار الأنف، والذي يساعد في علاجها بشكل نهائي.

فيديو قد يعجبك: