ما هو مرض الجرب؟ أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية

10:24 ص الخميس 25 أكتوبر 2018

ما هو مرض الجرب؟ أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية

مصراوي-

يسبب مرض الجرب حكة في الجلد، ويحدث بسبب سوسة ناقبة لا ترى بالعين المجردة يطلق عليها اسم سوسة الجرب، ويؤدي وجود السوسة إلى حكة شديدة في المنطقة التي تقوم بنقبها، وقد تشتد الحاجة إلى الخدش بشكل خاص خلال الليل.

إعلان

ويعد الجرب مرضا معديا ويمكن أن ينتشر سريعا من خلال الاتصال البدني القريب في العائلة، أو مجموعات رعاية الأطفال، أو الفصول الدراسية، أو دور رعاية المسنين. ونظراً للطبيعة المُعدية لمرض الجرب، فغالباً ما يوصي الأطباء بعلاج العائلات أو مجموعات الاتصال بالكامل للتخلص من السوسة المسببة للمرض، وفقًا لموقع "مايو كلينك"، نقلًا عن جريدة البيان الإماراتية.

وضع في اعتبارك أن الجرب يمكن علاجه بسهولة. وتقتل الأدوية التي توضع على الجلد السوس المسبب للمرض وبيضه، على الرغم من أنك قد تظل تعاني من الحكة لعدة أسابيع.

تتضمّن علامات وأعراض مرض الجرب، الحكة، غالبًا ما تكون شديدة وتسوء عادة خلال الليل، أنفاق رفيعة وغير منتظمة تتكون من بثور أو نتوءات صغيرة على الجلد.

وعادة ما تظهر تلك الجحور أو الأنفاق في طيات الجلد. وعلى الرغم من أن أي جزء من جسمك معرض للإصابة بالجرب، إلا أنه غالبًا ما يصيب البالغين في مناطق بين الأصابع، في الإبطين، حول الخصر، بطول الجهة الداخلية للرسغين، على المنطقة الداخلية للكوع، على باطن القدمين، وغيرها.

استشر الطبيب إذا ظهرت عليك علامات وأعراض قد تدل على الإصابة بالجرب.

أسباب مرض الجرب:

السوسة ثُمانية الأرجل التي تتسبب في الإصابة بالجرب لدى البشر هي سوسة مجهرية، وتقوم السوسة الأنثى بالنقب أسفل الجلد مباشرة صانعة نفقا تضع فيه بيضها. ويفقس البيض في خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، وتشق يرقات السوس طريقها لسطح الجلد، حيث تصل لمرحلة البلوغ ويصبح بإمكانها الانتشار إلى مناطق أخرى من جلدك أو جلد أشخاص آخرين. وتنتج الحكة الناجمة عن الإصابة بمرض الجرب من حساسية الجسم تجاه السوس، وبيضه، وفضلاته.

ويمكن أن يسهم التلامس الجسدي القريب، وبشكل أقل، تشارك الملابس أو أغطية الفراش مع شخص مصاب بالمرض في انتشار السوس المُسبب له.

وتصاب الكلاب، والقطط، والبشر كل بنوعه الخاص من السوس. وتفضل كل فصيلة من السوس نوعاً واحداً ومحدداً من الكائنات المضيفة، ولا تعيش طويلاً بعيداً عن المُضيف المفضل لها. لذا قد يعاني البشر من تفاعل جلدي مؤقت عند ملامستهم لحيوانات مُصابة بسوس الجرب. ولكن من المستبعد أن يُصاب البشر بحالة جرب كاملة من هذا المصدر، مثلما يحدث عند التلامس مع شخص مُصاب بسوس الجرب.

طرق الوقاية من المرض:

لمنع تكرر انتشار العدوى ولمنع السوس المُسبب للمرض من الانتشار إلى أشخاص آخرين، اتبع هذه الخطوات:

Ⅶ نظف جميع الملابس وبياضات الأسِرّة. استخدم مياهاً ساخنة، تحتوي على الصابون لغسل جميع الملابس، والمناشف، وأغطية الأسِرّة التي تم استخدامها قبل العلاج بثلاثة أيام على الأقل. جفف ما تم غسله بحرارة عالية. أرسل ما لا يمكنك غسله في المنزل للتنظيف الجاف.

Ⅶ جوّع السوس المُسبب للمرض. ضع الأشياء التي لا يمكنك غسلها في أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق واتركها في مكان بعيد عن متناول الأيدي، مثل المرآب، لبضعة أسابيع. فالسوس المُسبب للمرض يموت إذا لم يأكل لمدة أسبوع.

إعلان