إعلان

5 بدائل بالقيمة الغذائية نفسها للبطاطس.. منها "العيش" و"البليلة"

05:19 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

5 بدائل بالقيمة الغذائية نفسها للبطاطس.. منها "الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

أثار الارتفاع الجنوني في أسعار البطاطس التي وصلت إلى 13 جنيهًا للكيلو الواحد، غضبًا كبيرًا خصوصًا بين ربات البيوت، إذ أنه من الخضروات التي قد لا يستغنى عنها على أي مائدة، فما البدائل التي توفر القيمة الغذائية نفسها؟

يجيب الدكتور كريم جمال على السؤال قائلًا لـ"مصراوي"، إن البطاطس تحتوي على الطاقة والفيتامينات والطاقة، والتي تجعل تساعد على الشبع لفترة طويلة، إضافة إلى نسبة بسيطة من الألياف، وهناك بدائل بدة تحمل قيمة غذائية قريبة لها، منها:

1- القمح:

11688753221489751333

الحبوب الكاملة للقمح، والموجود في أطعمة مثل الخبز الأسمر والبليلة والفريك والمكرونة بنسبة أقل، يحتوي على البروتين النباتي وفيتامبن "ب" المركب، إضافة إلى نسبة عالية من الألياف والمفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تخلصه من العناصر غير الضرورية العالقة به.

2- البطاطا:

5 بدائل بالقيمة الغذائية نفسها للبطاطس.. منها

تحتوي البطاطا على "فيتامين أ" والبيتاكروتين والنشويات المعقدة، المهمة لصحة المعدة والقولون.

3- الأرز:

الارز الابيض

يوجد بالأرز نسبة عالية من النشويات، إذ يساعد على تقليل الدهون الموجودة في الدم، وتقليل التهابات الشرايين، يعتبر بديل مناسب لمن يعانون من حساسية مادة "الجلوتن" الموجودة في القمح.

4- الكينوا:

حبوب الكينوا

هو نوع من الحبوب المستوردة والتي تشبه الأرز، النشويات بطيئة الامتصاص، والتي تعطي إحساس الشبع لفترة طويلة، إضافة إلى الزيوت الطيارة مثل الأوميجا 3، والذي يساعد على تقليل ضغط الدم والكوليسترول.

5- الشوفان:

5 بدائل بالقيمة الغذائية نفسها للبطاطس.. منها

يمد الشوفان الجسم بالنشويات المعقدة، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن والكالسيوم، إذ يفيد مرضى السمنة لحرقه الدهون، كما يحافظ على صحة العظام والعضلات.

فيديو قد يعجبك: