بالفيديو- فائدة جديدة للسبانخ غير أكلها

12:15 م الثلاثاء 28 مارس 2017

السبانخ

كتب - علي أحمد:

تتمتع السبانخ بفوائد صحية كبيرة إلا أن كثيرين لا يقبلون عليها كوجبة مفضلة رغم هذه الفوائد.

وتعتبر السبانخ من فئة الخضروات الورقية داكنة اللون، ولونها الأخضر الداكن دليل على أنها مصدر غني بالحديد ومضادات الأكسدة القوية "الفلافينويد" بالإضافة إلى كونها مصدرا غنيا جدا بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لمختلف العمليات الحيوية في الجسم.

واكتشف علماء فائدة جديدة للسبانخ ولكن هذه المرة ليس عن طريق تناولها، ولكن من خلال الاستعانة بها في الأغراض الطبية إذ يمكنها إعادة تكوين شبكات الأوعية الدموية الصغيرة المتفرعة في الأنسجة البشرية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قام الباحثون بتحويل أوراق السبانخ النباتية إلى أنسجة قلب نشطة، حيث أثبتت النباتات أنها الطريقة المثالية لهذه العملية، لأن الأوردة الدقيقة الموجودة فيها قد تكون قادرة على إيصال الدم، عبر نظام الأوعية الدموية في الأنسجة الجديدة.

وانتزع علماء معهد Worcester Polytechnic، في الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة أبحاث المواد البيولوجية، الخلايا النباتية من أوراق السبانخ، مع إرسال السوائل وميكروبات مماثلة لخلايا الدم البشرية عبر القنوات النباتية، وذلك لخلق القلب الاصطناعي.

وحاول العلماء سابقا استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإعادة إنشاء شبكات حساسة ومعقدة، ولكن لم تنجح هذه التقنية تماما.

وعلى الرغم من أن النباتات والحيوانات تنقل المواد الكيميائية في جميع أنحاء الجسم بطرق مختلفة، إلا أن شبكات الشعيرات الدموية الناقلة متشابهة تماما.

إعلان