إعلان

الدكتورة مها راداميس "إحنا بناكل عشان نعيش، مش عشان نتخن"‏

الدكتورة مها راداميس

الدكتورة مها راداميس "إحنا بناكل عشان نعيش، مش عشان نتخن"‏

03:27 م الأحد 20 ديسمبر 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

حوار- أميرة مصطفى:

لم تعد السمنة في مصر أمر يستهان به، بل أصبح من أهم "الامراض" التى يعاني منها أكثر من 70 % من تعداد السكان ومن جميع الأعمار، حسب الإحصائية التى نشرتها وزارة الصحة لعام 2015. "فالسمنة" أصبح شبح حقيقى يهدد مصر بل وينذر بظهور أمراض خطيرة وكثيرة، وهذا ما جعل فريق مصراوى بإجراء حوار خاص مع احد أكبر أطباء التغذية في مصر، الدكتورة مها راداميس.

وتحدثت الدكتورة مها عن الأسباب الحقيقة لبدانة الشعب المصرى وظهور الكرش لدى العديد من الرجال بل وطرق العلاج، اليك نص الحوار

ما هو السبب الحقيقي للسمنة في مصر؟
انتشرت السمنة تدريجياً منذ فترة طويلة في مصر، بل وانتشرت بين الأطفال ذو السن الصغير والتى تعتبر مؤشر خطر على ارتفاع النسبة تدريجيا والتى وصلت الى 15 % في عام 2015.

وأضافت خبيرة التغذية أن المسئول الأساسي للإصابة بالسمنة هو تناول الوجبات السريعة والتي تعتبر عبء كبير على الكبد، وذلك لاحتوائها على المواد الصناعية. كما يعتبر مشاهدة التلفاز لساعات طويلة دون حركة أو نشاط بدنى من الأسباب التى تزيد من مشاكل البدانة بين الأطفال. بل وهناك أكلات تساعد على إدمان الطعام والتي للأسف عادة ما تقدمها كل أم مصرية لأولادها لسرعة تحضيرها مثل المأكولات المقلية والمهدرجه.

وأضافت " زيادة الوزن هو سم يهاجم الأجسام يجب علينا التخلص منه بأسرع وقت"

ما أسباب ظهور الكرش، وخاصة للرجال؟
من أهم الأسباب التي ترجع إلى ظهور الكرش، هو تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين بل وشراهة التدخين. بالإضافة إلى أن الضغط العصبي من أكثر العوامل المسببة لظهور الكرش، حيث يقوم الجسم بإفراز نسبة كبيرة من الكورتيزون، والذي يؤدى إلى تخزين الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن.

وأضافت خبيرة التغذية إلى أن تخزين الدهون في منطقة البطن قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض كثيرة وخطيرة منها أمراض السكر، وارتفاع الضغط، وزيادة الكوليسترول في الجسم. وأنهت قائلة "الكرش من أمراض السمنة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، لا يجب الاستهانة بها."

ما عواقب الإصابة بالسمنة؟
أشارت الدكتورة مها راداميس أن السمنة هي "أول طوبة للإصابة بالأمراض الخطيرة" مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السكر، والكوليسترول، والمفاصل والركبة، بالإضافة إلى فقدان الذاكرة، ويرجع السبب إلى ترسب الدهون على الشرايين.

ما هى أكثر الأطعمه المسببة لتراكم الدهون في الجسم؟
" إحنا بناكل عشان نعيش، مش عشان نتخن"، هكذا صرحت الدكتورة مها، وأضافت أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية نهائياً، حيث تعتبر من أسوأ الأطعمة التي تؤدى إلى الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت المهدركة والسعرات الحرارية، ويرجع السبب إلى درجة الحرارة العالية أثناء تسخينها، مما يؤدى إلى الإصابة بالكبد الدهني وتصلب الشرايين، إلى جانب افتقادها للقيمة الغذائية.

إعلان