عادات تؤدي لعقم النساء وتلف المخ..تجنبها!

01:34 م الإثنين 16 نوفمبر 2015

عادات خطيرة

كتبت - شيرين عمر:

نقوم بالكثير من العادات اليومية بدون الانتباه أو معرفة مخاطرها، كتناول المضادات الحيوية عند ارتفاع درجة حرارة الجسم أو عدم تناول وجبة الإفطار. فكل هذه العادات قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة. تعرف علي أشهر هذه العادات، والمخاطر المترتبة عليها:

تناول المضادات الحيوية

في نزلات البرد المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة، يلجأ البعض لتناول المضادات الحيوية. لكن هذه المضادات لا تؤثر على الفيروسات بل على البكتيريا فقط، وبالتالي فهي لن تشفي من نزلات البرد. لذا ينصح الأطباء بتناول المضادات الحيوية عند الإصابة بالتهاب اللوزتين أو الأمراض البكتيرية الأخرى والتي تحدث نتيجة لعدوى فيروسية، علما أن تناول المضادات الحيوية يجب أن يكون وفقا لاستشارة الطبيب.

استعمال بخاخ الأنف لمدة طويلة

يلجأ الكثيرون إلى استخدام بخاخ الأنف أو القطرة لفترة طويلة، وهو تماما ما يحذر منه خبراء الصحة. فاستخدام هذه المواد أكثر من ثلاث مرات يوميا لمدة تزيد عن سبعة أيام، ربما يؤدي إلى خطر "الإدمان"، وينتج عن ذلك تضخم دائم للأغشية المخاطية في الأنف بمجرد ترك هذه المواد. والسبب هو أن الاستخدام المكثف لبخاخ الأنف يؤدي إلى تضيق الأوعية، فتبقى الأغشية المخاطية جافة ما يجعلها أكثر عرضة للبكتيريا والفيروسات.

التدخين

نشر مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض بحثا عن المخاطر التي يتعرض لها المدخنون مؤكدا أن التدخين يضر كل أعضاء الجسم ويؤثر على الوضع الصحي العام للإنسان. وركز البحث على مخاطر التدخين على المرأة بشكل نستعرض بعضا منها:

- التدخين يمنع المرأة من الحمل، وقد يكون سببا للعقم الدائم عندها.

- يمكن للتدخين أن يتسبب في موت الجنين إبان أو قبل الولادة.

- يقود التدخين إلى تكرار حالات الحمل خارج الرحم.

- التدخين يؤدي غالبا إلى الإجهاض.

عدم تناول وجبة الإفطار

بعد 8 ساعات من النوم ليلاً، يحتاج الجسم لكافة العناصر الغذائية ليحظي بالطاقة الكافية. لهذا فإن تخطي وجبة الإفطار، يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. الأمر الذي يؤدي لعدم وصول العناصر الغذائية الكافية للمخ، مما يمكن أن يتسبب في ضموره.

الجلوس بوضع الساق على الساق

يعتاد الكثير من النساء والرجال على وضع الساق على الساق أثناء الجلوس على الكرسي، لكن ينبغي على الإنسان ألا يجلس لأكثر من نصف ساعة بهذه الوضعية. فقد تنشأ في ظهره حركة مضادة ينجم عنها اعوجاج حوض الجسم، وهذا يؤدي بالتالي إلى تحميل مفاصل العمود الفقري وفقراته عبئا وإنهاكها من جانب واحد، بحسب ما يوضحه الطبيب الألماني المختص في أمراض العظام "راينهارد شنايدرهان"، وفق ما نقلته عنه وكالات الأنباء الألمانية.

إعلان