إعلان

بالصور- أطعمة تساعدك على تفادي الشيخوخة المبكرة

أطعمة تساعدك على تفادي الشيخوخة المبكرة

بالصور- أطعمة تساعدك على تفادي الشيخوخة المبكرة

04:59 م الإثنين 15 ديسمبر 2014

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

كتبت - أميرة مصطفى:

مع التقدّم في السن، تتبدّل حياة الإنسان، من حيث يدري أو لا يدري... إذ تبدأ معالم الشيخوخة بالظهور، سواء في الشكل أو الصحة، أو حتى نفسياً ومعنوياً،وشبح الشيخوخة يضعف الجسم شيئاً فشيئاً وتهاجمه الأمراض البدنية المختلفة في كل مكان، حيث أكدت الدراسات الحديثة كل يوم أهمية أنواع معينة من الغذاء للحفاظ على الصحة وتقوية جهاز المناعة وإبعاد شبح الشيخوخة، ومن بين كل الأطعمة التي ينصح بها خبراء التغذية، ثلاثة عشر نوع اعتبروها الأفضل على الإطلاق لصحتنا.

إليك أهم الأطعمة التى تساعد على مقاومة الشيخوخة وأعراضها:

1 - الجوز:
المكسرات تحتوى على نسبة عالية من الحمض الدهنى أوميجا 3 والأحماض الأساسية، كما أنه يحد من مستوى الكوليسترول، وتحسين أداء الجهاز الهضمى.

2- التوت:
اكتشف الباحثون أن التوت يحتوى على بعض المواد التى تساعد على خفض الالتهابات وتجنب الضرر التأكسدى.

3- النباتات الخضراء:
تحتوى النباتات الخضراء على نسبة من عنصر الكالسيوم وحمض الفوليك وبعض المواد الغذائية الصحية التى تحافظ على صحة العظام، وتساعد على مقاومة الأمراض التى تصيب العين مع تقدم السن، وهذه الخضراوات مثل الملفوف والقرنبيط حيث تقلل من خطر حدوث السرطان وفقدان الذاكرة.

4- الشوكولاتة الداكنة:
إن حبوب الكاكاو التى يتم انتاج الشوكولاتة الداكنة منها غنية بمضادات الأكسدة الفلافانول التى تعمل على تقليل التهابات الجلد الناتجة من التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين قدرة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها، كما أنه يقلل من تجاعيد البشرة ويجعلها تظهر بمظهر أصغر سننا.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة:

6 أطعمة تعطيك "أكسير الحياة"‎

4 أطعمة يجب ان تتوقف عن تناولها

أطعمة صحية .. ولكن لا تتناولها بكثرة!

5- الفول:
لقد اظهرت الدراسات أن الفول هو الغذاء المثالى للقلب، وهى مصدر رائع للحصول على البروتين منخفض الدهون خصوصا للأشخاص النباتيين، وبالاضافة إلى ذلك فهو ملىء بالألياف التى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، كما انه يحتوى على الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة والبوتلسيوم والحديد وفيتامين ''ب''

6- الحبوب الكاملة:
الحبوب تحتوى على الالياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة وفيتامين ''ب'' ، وتعمل على تقليل خطر الاصابة بأمراض مرتبطة بتقدم السن كمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ونظرا لبطىء معدل هضمها فهى مفيدة للوقاية من السكر وارتفاع ضغط الدم.

7- السمك:
حيث أن المأكولات البحرية غنية بالأحماض الدهنية الهامة مثل أوميجا 3 الذى يؤثرعلى مركز المخ المسؤول فى تحسين الحالة المزاجية، كما ان أوميجا 3 الموجود التونة والسلمون يعتبر ذات تأثير مضاد قوى للالتهابات.

8- زيت الزيتون:
فى الاونة الاخيرة اكتشف العلماء أن زيت الزيتون يحتوى على كميات كبيرة من الدهون الاحادية غير المشبعة الهامة لصحة الجسم والقلب ويقاوم الشيخوخة.

9-الكيوى:
يحتوى الكيوى على نسبة عالية من المواد للأكسدة كما انه مصدر جيد للماغنسيوم الذى يقوى القلب ويحمى الأوعية الدموية ويساعد على امتصاص الطاقة من الطعام.

10- العسل:
يحتوى على الكثير من المواد الغذائية وأهمها الكربوهيدرات والماء وهو يعتبر مضاد فعال للالتهابات ومقاوم أيضا للفيروسات ونزلات البرد.

11- الثوم:
حيث يساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم

12- الفلفل الاخضر:
يعتبرمصدر رائع لفيتامين ''ج'، ويعزز من إنتاج مادة الكولاجين الهامة لصحة الجلد على الاشعة فوق البنفسجية.

13- فول الصويا :
يعتبر مفيد جدا للنساء الذين بلغن سن اليأس لاحتواءه على نسبة كبيرة من الأيزوفلافون الذى يساعد على تقليل الفاقد من العظام الذى يحدث دائما فى فترة انقطاع الطمث.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوىهو وهي

 

إعلان