بالصور| "فرشاة أسنان" و"حدوة حصان".. مراحل تطور "الشنب" في 200 سنة

10:33 م الثلاثاء 29 يناير 2019

بالصور| "فرشاة أسنان" و"حدوة حصان".. مراحل تطور "

كتب- معتز حسن:

على مر السنين، اختلف شكل الذقن والشارب حسب الظروف السائدة لكل وقت، إذ كانت هناك أوقاتًا كان حلق الذقن وترك الشارب من سمات الرجل الجذاب، في حين صارت الذقن الكاملة في زمنًا آخر رمزًا للرجولة.

ولمعرفة أشكال وموضة الذقن للرجل على مر السنين السابقة بداية من عام 1800 إلى وقتنا الحالي، وكيف لعبت الظروف في اختلاف شكل الذقن؟.. يمكنكم الإطلاع على مراحل تطوير "الشنب" وفق موقع "Buzzfeed"، من خلال الصفحات التالية:

- شارب حدوة الحصان "Horseshoe Mustache" (1970)

ظهر شارب حدوة الحصان في فترة السبعينيات، وانتشر خاصة بين أوساط المصارعين المحترفين وراكبي الدراجات النارية.

- موضة الذقن الحليق "Clean Shaven" (1800)

كانت الموضة الرائجة في بداية القرن الـ 19، هي الذقن الحليق "Clean Shaven" وأنطلقت هذه الموضة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ كانوا الرجال ذو البشرة البيضاء يظهرون بوجه حليق تمامًا ويتركون السالف فقط، وفي ذلك الوقت كان معظم المشتغلين في مهنة الحلاقة من أصحاب البشرة السمراء.

- "لحية الخد" "Burnside" (1860)

وأثناء الحرب الأهلية في فترة الستينيات من القرن الـ19، عام 1860، اختلف شكل الذقن، وأصبحت تطلق اللحية على امتداد السالف حتى آخر الذقن، وعرفت باسم "Burnside"، ويرجع الكثيرين السبب في انتشار موضة "لحية الخد" إلى الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية "أبراهام لينكون".

- الشارب العريض (1900)

وفي أوائل القرن العشرين، أخذت موضة الذقن منعطفًا جديدًا، إذ كان يتم حلق الذقن تمامًا ويترك الشارب فقط بشكل عريض، وربما السبب في ذلك يرجع للظروف في ذلك الوقت، إذا انتشرت فكرة ترك اللحية يسبب العديد من الأمراض بسبب نمو البكتريا بها، بالإضافة إلى تشجيع شركات إنتاج "أمواس الحلاقة" إلى حلاقة الذقن، ومن أشهر الذين عرفوا بتبني هذه الموضة هو الرئيس السابع والعشرين للولايات المتحدة، ويليام هوارد تافت.

- شارب فرشاة الأسنان (1930)

وانتشرت موضة فرشاة الأسنان في ثلاثينيات القرن الماضي، وقبل بداية الحرب العالمية الثانية، ولعل من أشهر الشخصيات العالمية الخالدة الذين ظهروا بهذا الشارب كان الممثل "تشارلي تشابلن"، وانتهت هذه الموضة بعد الحرب العالمية الثانية لعدم التشبه في شخصية "هتلر".

- لحية التيس "The Goatee" (1950)


بدأت موضة التيس في فترة الخمسينيات، والتي انتشرت بسبب انتشار بعض الفرق الموسيقية الشهيرة لغناء "الجاز" الذين عرفوا بهذا "اللوك".

- لحية "Lumber Beard" (2010)

مع بداية القرن الـ21 انتشرت العديد من أشكال الذقن، إلا ان أكثرها انتشارًا كان للذقن الكاملة كموضة جديدة منتشرة حتى يومنا هذا، ولعل السبب وراء انتشارها كان العديد من الدراسات العلمية التي وجدت أن الرجال ذوي اللحى الكاملة ينظر إليها على أنها أكثر جاذبية وصحة وأفضل في تربية الأطفال.

إعلان