إعلان

مكتبة الإسكندرية تتسلم مقتنيات فنان الشعب "يوسف وهبي"

02:11 م الثلاثاء 24 يونيو 2014
مكتبة الإسكندرية تتسلم مقتنيات فنان الشعب "يوسف وهبي"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إسكندرية - محمد أحمد و محمد عامر :

تسلمت مكتبة الإسكندرية مقتنيات الفنان الراحل يوسف وهبي، وذلك في إطار جهود مكتبة الإسكندرية للحفاظ على تاريخ مصر الحديث والمعاصر، وبناءً على الدعوة التي تلقتها المكتبة من أسرة يوسف وهبي، والمتمثلة في ابن أخيه، المهندس، محمد يوسف إسماعيل وهبي والشهير بيوسف وهبي.

وتشمل المقتنيات مذكراته الشخصية والتي كتبها بخط يده والتي يحكي فيها كل تفاصيل حياته، بالإضافة إلى سيناريوهات الأفلام والمسرحيات ويبلغ عدد السيناريوهات 264 سيناريو ومن بينها رواية السينما، والجزائر، والحاجة زينب، والإسورة، والكافر، والافتتاحية، والجوهرة والدجالة، وغرام الأعمى، وانقلاب الأوضاع، ومستشفى المجاذيب وغيرها الكثير.

وتضم المقتنيات أيضًا مجموعة كبيرة من الاسطوانات ودفاتر يوميات فرقته المسرحية، ودفتر يومية حسابات مكتب يوسف وهبي لأعمال السينما والمسرح عام 1957، ودفتر نمرة 2 الخاص بمسرح رمسيس بتاريخ 3 فبراير 1932، ومجموعة من الوثائق الخاصة بلجنة الفنون التشكيلية، ولجنة الإرشاد الثقافي والمجلس القومي للثقافة والفنون والآداب والإعلام.

كما تتضمن المقتنيات وثائق اجتماعات لجنة التمثيل العربي والغناء المسرحي، ونسخة من اللائحة الأساسية للائحة فن التمثيل العربي، وبرنامج رحلة فرقة يوسف وهبي، إضافة إلى مجموعة لمكتبته الشخصية والتي تحوي الكثير من الروايات والمسرحيات العالمية، والجوائز و الإهداءات وشهادات التقدير التي حصل عليها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان