إعلان

بالصور- "لمذاقها ولونها".. هذه الحشرة تستخدم في صُنع أحمر شفاهك

10:27 م الثلاثاء 01 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- هشام عواض:

تعتمد شركات صناعة الأغذية على استخدام إحدى الصبغات التي تكسب الطعام اللون الأحمر، وتعرف باسم صبغة "كارمين"، وهي تصنع من مسحوق حشرات "الدودة القرمزية".

وتضاف "الكارمين"، التي تعد عنصرًا أساسيًا في صناعة الأغذية العالمية، إلى الكثير من الأشياء من بينها الزبادي والآيس كريم وفطائر الفاكهة والمشروبات الغازية والكعك، بحسب "بي بي سي".

وتستخدم هذه الصبغة على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، وتدخل في صناعة الكثير من أحمر الشفاه.

ويرى البعض أن الصبغة منتج طبيعي اكتشف أول مرة واستخدم قبل أكثر من خمسة قرون، ويزعمون أنه مفيد للصحة أكثر من بدائل صناعية أخرى كالألوان الغذائية التي تُصنع من الفحم أو مشتقات البترول.

ومن بين هؤلاء، مؤلفة كتاب "أحمر مثالي" إيمي باتلر جرينفيلد، جيث قالت إن صبغة كارمين هي صبغة غذائية طبيعية إلى حد كبير موثوق بها ويمكن استخدامها في إنتاج طائفة كبيرة من درجات اللون الوردي والبرتقالي والبنفسجي والأحمر.

ويجري جمع الدودة القرمزية عن طريق نفضها من فوق أسطح نبات الصبار الشائك في أمريكا اللاتينية، ويجمع المزارعون الإناث غير المجنحة، دون الذكور الطائرة.

ويُستخرج اللون الأحمر من حمض الكارمينيك الذي يشكل ربع وزن الحشرة تقريبا. وتتضمن بدائل ألوان الأغذية الأخرى مشتقات من الكرز وجذور الشمندر. لكنها لا تدوم لفترة طويلة وليست سهلة الاستخدام مثل صبغة "كارمين".

فيديو قد يعجبك: