"المؤقت والدائم".. كل ما تريد معرفته عن تغيير لون العيون

12:01 ص الأحد 13 مايو 2018

كتب- هشام عواض:

لون العيون من أهم سمات الجمال والجاذبية، ويرغب الكثيرون بتغيير لون عيونهم سواءً بشكل مؤقت عبر العدسات اللاصقة، أو بشكل دائم، ولهذا الغرض تتوفر جراحة زرع القزحية، ولكن وبسبب مخاطرها المحتملة لا يشجع الأطباء هذه الجراحة في كثير من الأحيان.

وذكر موقع "Medical News Today" عدة معلومات ونصائح حول لون العيون وطرق تغييره.

كيف يمكن تغيير لون العيون مؤقتًا؟

العدسات اللاصقة هي الخيار المفضل لمعظم الناس الذين يودون تغيير لون عيونهم مؤقتًا، وتتوفر ثلاثة أنواع من العدسات اللاصقة حسب الرغبة بدرجة التغيير المطلوبة، وهي:

- عدسات الرؤية

وهذه العدسات ملونة بشكل خفيف وتأثيرها على لون العيون طفيف ومحدود وتفيد عند أصحاب العيون الفاتحة.

- عدسات التعزيز

وهي أغمق قليلًا من سابقتها، وهي لا تغير لون العيون ولكنها تعزز اللون وتجعله أوضح.

- العدسات المعتمة

وهي عدسات تغير لون العيون بشكل كامل وتأتي بعدة ألوان حسب الرغبة.

ما هي مخاطر استخدام العدسات اللاصقة؟

كما في حالة العدسات اللاصقة الطبية، فإن العدسات التجميلية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل كبيرة في حال عدم الالتزام بتعليمات النظافة والتعقيم، حيث يمكن أن تسبب تهيج العين والدماع أو تشوش الرؤية أو خدش القرنية ويمكن أن يصل ضررها في بعض الحالات إلى فقد الرؤية الجزئي أو التام. لهذا عليك المتابعة عند الطبيب وأخذ استشارته.

كيف يمكن تغيير لون العيون بشكل دائم؟

يتم ذلك بواسطة جراحة زرع القزحية، وهذه الجراحة منتشرة في بعض دول العالم، والهدف الأصل من هذه الجراحة هو إصلاح القزحية المتضررة في حالات المرض، لكن بسبب تغير لون العيون الناتج عن العملية بدأ البعض باللجوء إليها لغرض تجميلي وهو تغيير لون العيون.

وتحمل هذه العملية مخاطر عديدة خصوصًا عند إجرائها بدون استطباب طبي وإنما لغرض تجميلي، ومن هذه المخاطر التهاب العين وتوذّم القرنية أو أذيتها والإصابة بالزرق والساد وأحيانًا فقد الرؤية جزئيًا أو كليًا.

وهذه الجراحة غير قانونيًا في عدد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية بسبب عدم وجود أبحاث كافية تؤكد أمانها وسلامتها.

هل يعتبر تغير لون العيون المفاجئ أمرًا طبيعيًا؟

في حالات كثيرة تصبح عيون البعض أفتح في اللون بشكل طفيف مع التقدم في العمر وهذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق.

ولكن إذا تغير لون إحدى العينين أو كلاهما بشكل مفاجئ وكبير فيجب استشارة الطبيب فورًا، وخصوصًا إذا تغير اللون من البني إلى الأخضر أو من الأزرق إلى البني. لأن هذا التغير المفاجئ والكبير ربما يكون دليلًا على أمراض خطيرة مثل الزرق أو الميلانوما.

ما أشهر الخرافات الشائعة حول تغير لون العيون؟

يعتقد بعض الناس أن وضع العسل أو الماء الفاتر على العيون يمكن أن يغير لونها. ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت صحة هذا الاعتقاد، علمًا أن العسل أو الماء العادي هي مواد غير عقيمة ويمكن أن تسبب التهاب العين.

ما تكلفة عملية تغير لون العيون؟

تختلف التكلفة من دولة للآخرى ومن مكان لآخر، لكن عادة ما تتراوح التكلفة بين 3 آلاف دولار والـ5 آلاف دولار.

إعلان

إعلان

إعلان