إعلان

"ليلة الحنة" من الفراعنة للقرن الـ 21

08:00 م الأربعاء 14 مارس 2018
"ليلة الحنة" من الفراعنة للقرن الـ 21

"ليلة الحنة" من الفراعنة للقرن الـ 21

كتبت- بسمة أبوطالب:

"يا حنة يا حنة.. يا قطر الندى"، ليلة "الحنة"، هو اليوم الذي يسبق يوم الزفاف، وفيها يتجمع أهل العروس، وقريباتها وصديقاتها، للغناء والرقص ونقش الحناء بأشكالها المختلفة.

وعلى الرغم من تعدد واختلاف عادات وتقاليد الزواج في الدول العربية،إلا أن ليلة "الحنة" ما زالت من أهم الطقوس التي تحرص عليها العروسة في مصر.

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنةفي أغراض كثيرة، إذ صنعوا من أوراقها معجون لصبغ الشعر،وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مدهونة بها.

وعن عادات يوم الحناء للعروسة، قالت"الحنانة" فاطمة أحمد: "إن ظهور "ليلة الحنة" في مصر بمفهومها الحالي، من الـطقوس الحديثة نسبيًا، لأن الفتيات قديمًا، كن يرفضن وضع الحناء على أيديهن، لعدم تفضيلهن لشكل أثارها أو اللون الأحمر أو النبي الفاتح الذي كانت تتركه.

مضيقة، أن ظهور طقس "ليلة الحنة" خلال السنوات الأخيرة، جاء نتيجة تطوير الفكرة ودخول فقرات "شو" الرقص، ورسم النقوشات المختلفة بالحنة على أيدي الفتيات والسيدات، كلها أمور أدت إلى جذبهن وتغيير رأيهن فيها.

وذكرت "فاطمة" أن الفتيات في هذه الفترة، يفضلن السرعة في كل شيء، وهذه هي ميزة  رسومات الحناء الآن، التي تحتاج فقط 15 دقيقة لتجف.

موضحة أنه قديمًا في القرى الريفية، كان يتم وضع الحناء داخل أيدي العروس ثم يتم ربطها بقطعة من القماش، وتترك حتى اليوم التالي.

أما عن تكلفة "ليلة الحناء" قالت "فاطمة": "التكلفة بتتراوح من 300 إلى 500 جنيه، لعشر بنات مع العروسة، لكن بتختلف أسعار رسومات العروسة عن صحباتها، لأنها عادة بتطلب عدد رسومات أكتر وبتفاصيل أكتر، لكن بيكون أهم طلب عندها في اليوم دا، هو عدم التصوير".

أما صديقات العروسة، يتراروح سعر الرسمة الواحدة لهن من 20 إلى 50 أو 60 جنيه، حسب حجمها وشكلها وتفاصيلها.

ووضحت "بطة" كما هي مشهورة، الفرق بين الحنة النوبية والقاهرية قائلة: "الحنة النوبية بتكون من 3 إلى 4 أيام، شاملة كل تحضيرات وتجهيزات العروسة قبل الفرح، والحفلة نفسها ممكن تبدأ من 11 بليل لحد تاني يوم الصبح، وبيكون فيه رقص وغنا وبتغير كذا مرة وبتبدل بين الأتواب المختلفة، والساريات الهندي، والجلاليب الخليجي".

أرخص بناطيل جينز رجالي في مصر تبدأ من 100 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market