إعلان

8 مرطبات طبيعية تخلصك من جفاف اليد

03:26 م الأربعاء 28 فبراير 2018

8 مرطبات طبيعية تخلصك من جفاف اليد

كتبت- رغدة مرزوق

اليدين من أكثر أجزاء الجسم المكشوفة والتي تستخدم في عدة مهام على مدار اليوم، وبسبب عدم اعتناء كثيرين بأيديهم فذلك جفافها وتشققها.

هناك كثير من العوامل وراء جفاف اليد، مثل الطقس البارد، وانخفاض الرطوبة، والتعرض لأشعة الشمس، والغسل اليدوي المفرط، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة، أو الإصابة بمشكلات طبية مثل الاكزيما، والصدفية.

ووفقًا لموقع «Top 10 home remedies»، فإن العلاجات المنزلية التالية ستساعدك في القضاء على جفاف اليد ونعومتها، وإعطائها منظر أصغر سنًا.

1- زيت الزيتون

مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية الموجودة به جيدة في علاج جفاف اليد، يحافظ على نعومة ورطوبة الجلد بجانب أنه لديه العديد من فوائد للجلد مضادة للشيخوخة.

تدليك اليدين بزيت الزيتون الدافئ لمدة 5: 10 دقائق مرتين يوميًا للتمتع بيد ناعمة ولينة، أو خلط كميات متساوية من الزيت مع السكر، ثم فرك اليدين بهم باستخدام حركة دائرية لعدة دقائق، والانتظار لمدة 5 دقائق ثم شطفها بمياه دافئة وتنشيفها، ثم وضع مرطب خفيف، والاستمرار على ذلك مرتين في الأسبوع.

2- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مزيج من الأحماض الدهنية، ما يفيد الجلد الجاف ويعمل على تحسين الجلد التالف من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

يُنصح بوضع الزيت الدافئ على اليدين وتدليكهما لمدة 5 دقائق وارتداء قفازات قبل النوم، ويُنصح بالاستمرار على ذلك يوميًا حتى تحصلي على نتيجة.

3- العسل

مرطب طبيعي يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة والميكروبات والشيخوخة، ويعمل على حفظ هذه المرطبات للحفاظ على رطوبة اليد ونعومها.

يُنصح بفرك قليل من العسل على اليد وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفها بالماء الفاتر مرة أو مرتين يوميًا.

4- عصير الليمون

منظف جيد للجلد ويساعد على تليين ونعومة اليد، وتحسين لون البشرة وتخفيف أي بقع على الجلد.

يُنصح بخلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل وبيكينج صودا، ووضع الخليط على اليد وتدليكها لمدة دقيقة، وتركها لمدة 5 دقائق ثم غسل اليد بمياه دافئة، والاستمرار على ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على يدين صحية وناعمة.

5- الزبادي

يعد الزبادي من العوامل المرطبة الطبيعية التي تساعد على محاربة جفاف اليد، بالإضافة إلى أن حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي يعمل كمنظف طبيعي ومزيل للقشور لإزالة خلايا الجلد الميتة.

يُنصح بوضع ملعقة من الزبادي الطازج على اليدين وتدليكهم بلطف لمدة 5 دقائق، ثم تركها لمدة 10 دقائق، وشطفهم بمياه دافئة، والاستمرار على ذلك يوميًا أو يم بعد يوم.

أو بخلط 3 ملاعق من الزبادي وملعقة من الدقيق، ثم وضع الخليط على اليدين وتركه للجفاف، ثم شطفه بمياه فاترة، والقيام بذلك مرة أو 2 في الأسبوع.

6- كريمة الحليب (القشدة)

يعمل محتوى الدهون العالي الموجود بكريمة الحليب مرطبًا طبيعيًا لجفاف اليد، بجانب أن حمض اللاكتيك الموجود به يساعد على تقشير الجلد التالف والحفاظ على البشرة.

يُنصح بفرك اليد بكريمة الحليب الطازجة، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم شطفها بمياه فاترة يوميًا.

7- الصبار «Aloe Vera»

يحتوي على خصائص طبيعية مرطبة تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد من الجفاف، بالإضافة إلى أنح يشكل طبقة لحماية البشرة وتحسين لونها.

يُنصح بأخذ مستخلص الصبار من الورقة وتدليك اليد به بلطف لعدة دقائق، وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم شطفه بمياه فاترة، والقيام بذلك مرة أو 2 يوميًا.

8- دقيق الشوفان

خيار ممتاز في علاج جفاف اليد وتنظيفها وتقشيرها من الجلد التالف، بالإضافة إلى أنه يحتوي على بروتين يمنع فقدان الجلد للمياه والحفاظ على رطوبته.

يُنصح خلط ملعقتان طعام من الدقيق مع ½ ملعقة شاي من العسل وقليل من الماء لتكوين خليط، ويمكن أيضًا عصر قليل من الليمون عليه، ثم وضع الخليط على اليد وتركه لمدة 10 دقائق وشطفه بمياه دافئة، والاستمرار على ذلك مرة أسبوعيًا.

لمزيد من الأخبار تابع موقع "الكونسلتو"

فيديو قد يعجبك: